Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

إلى مثوى سيد الخلق

A A
وهذه طلائع ضيوف الرحمن يبدؤون رحلتهم إلى مثوى سيد الخلق - صلى الله عليه وسلم - بعد أن أتمّوا نُسكهم، ومنَّ الله عليهم بأداء فريضة الحج، ففي كل عام تسعى المملكة العربية السعودية لتوفير كل الإمكانيات لضيوف الرحمن، حتى يستطيعوا أداء فريضة الحج بكل يسرٍ وسهولة، وهذه الخدمات التي يراها العالم ليشهد على ما تبذله المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتجسد الاهتمام والرعاية التي يحظون بها، فخدمة الحجاج شرف لنا وواجب علينا قد أكرمنا الله بها.

وشهد حج هذا العام نجاحاً باهراً بتضافر كل الجهود، بل كان ظاهرة لا تحدث إلا في هذا المكان مكة المكرمة.. يذكر الأستاذ فؤاد المغامسي، الباحث التاريخي بالمدينة المنورة، عن رحلة الحجاج من مكة للمدينة ويقول: (كانت هناك أربعة طرق تستخدمها قوافل الحجيج بين مكة والمدينة وهي: الطريق السلطاني ويبدأ من باب العمرة.. والطريق الفرعي ويبدأ من رابغ إلى الشمال الشرقي.. وطريق الغاير.. والطريق الشرقي ويبدأ من باب المعلى بمكة ويتجه إلى البياضة حتى ينتهي إلى المدينة).. انتهى.

يتجه حجاج بيت الله الحرام إلى المدينة المنورة في ظل هذه الإمكانيات المادية والبشرية من جميع القطاعات الأمنية والخدمية، يتجهون للمدينة وفق الجهود الرائعة، واستنفار كل الطاقات الحكومية.

- ومن أجمل ما كتبه - ابن القيم الجوزية عن موقف عرفة العظيم:

فلله ذاك الموقف الأعظم الذي

كموقف يوم العرض بل ذاك أعظم

ويدنو به الجبار جل جلاله

يباهي بهم أملاكه فهو أكرم

يقول عبادي قد أتوني محبة

وإني بهم بر أجود وأرحم

فأشهدكم أني قد غفرت ذنوبهم

وأعطيتهم ما أملوه وأنعم

- وأمير الشعراء احمد شوقي يقول:

لك الدين يا رب الحجيج جمعتهم

لبيت طهور الساح والعرصات

أرى الناس أصنافاً ومن كل بقعة

إليك انتهوا من غربة وشتات

تساووا فلا الأنساب فيها تفاوتت

لديك ولا الأقدار مختلفاتشكراً بكل كلمات الشكر لرجال الأمن على ما بذلوه من جهد وحب وعطاء.

* رسالة:

عليك صلوات الله وسلامه يا خير خلق الله، عليك صلوات الله وسلامه يا من أنقذ الله بك نفوساً من غيّها وضلالها، عليك صلوات الله وسلامه يا من أرسله الله هادياً ومبشراً وسراجاً منيراً، عليك صلوات الله وسلامه يا من اصطفاك المولى لتكون خاتماً للأنبياء ورحمة للعالمين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store