Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

ترشيد الإنفاق في كسب الأرزاق

A A
تراثنا العربي منذ عصر الجاهلية قبل الإسلام زاخر بالشعراء ورجالات الفكر والحكمة والأدب، وما تزال على مرور القرون من عمر الزمن خير ما يُحتذى.. وما (سوق عكاظ) إلا واحد مما يؤكِّد ذلك.. ويبرز في هذا المجال حكيم العرب، وأفصح خطبائهم قُسُّ بن ساعدة الأيادي؛ خطيب العرب قاطبة، وقد جمع بين الشعر والخطابة، فصار مضرب أمثال العرب في البلاغة. وإذا ما عبروا عن خطيب أو شاعر بليغ، قالوا: «أبلغ من قس». ومما حفظ لنا التراث من حكمه التي ضمَّنها في خطبه التي كان يلقيها بين الناس، ومنها: "إذا خاصمتَ فاعدل، وإذا قلتَ فاصدق، ولا تستودعنَّ سرَّك أحدًا، فإنك إن فعلتَ لم تزل وجِلًا.. ومَن ظلمك يجد مَن يظلمه، وإذا نهيتَ عن الشيء فابدأ بنفسك...".

أمَّا لازمته التي تتردَّد حكمًا فقد قالها في (سوق عكاظ): أيها الناس اسمعوا واعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكلُّ ما هو آت آت.. ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض مدحاة، وأنهار مجراة.. إن في السماء لخبرًا، وإن في الأرض لعبرًا.. ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون! أرَضوا فأقاموا، أم تُركوا فناموا..."

كان ذلك واقعًا عايشه قسُّ قبل الإسلام، وما يزال الحال على ما هو عليه حتى اليوم.. فاليوم غير الأمس.. وما يستجد في الغد علمه عند رب العباد.. وجيل اليوم هو غير جيل الزمان الذي فتح عيونه على الدنيا جيلُ ما قبل عصر (التلفزة والقنوات الفضائية) التي لا تهدأ ولا تنام.. فبدلَّ واقع حياتنا مما كان عليه في الأمس. يوم كانت ساعة العمل فيه تدقُّ قبل شروق الشمس، فيتَّجه الجميع إلى ما كُتب له من رزق، يسعى إلى طلبه، أو إلى مهنة يتكسَّب منها، وعلم ينتفع منه وينفع سواه.

يومها، كانت حدود المعرفة بالآخرين مقتصرة على من هم حولنا، وبالقرب منا.. فقد تمكنت تكنولوجيا وسائل التواصل الاجتماعي من اقتحام حتى غرف نومنا، وسلَّطت الأضواء أمامنا لتتيح لنا مشاهدة حياة الآخرين التي كانت سرًّا مكتومًا.. ونطَّلع على سبل معيشتهم ومعاشهم.. وكذلك تنظيم ساعات العمل والراحة، وأيام العطل والإجازات التي لم نكن نعرف منها أكثر من عيدي الفطر والأضحى، وفق التقويم الهجري الذي حلَّ محلَّه التقويم الميلادي في ضبط مواعيد العمل والراحة والإجازات.

في شهر أغسطس، (آب اللهَّاب) الذي يتميَّز من بقيَّة الشهور، كونه شهر العطل الرسميَّة في غالبيَّة دول العالم.. ففي أيَّامه يتوقف أغلب العمَّال عن أعمالهم، والموظَّفون عن واجباتهم المكتبية، ويتوجَّهون فرادى وجماعات إلى منتجعات الراحة والاسترخاء في اراضي الله الواسعة التي فيها من جمال الطبيعة واعتدال درجات الحرارة.

ومع تصاعد الشكوى من تردِّي الأوضاع الاقتصاديَّة في العالم... (والشكوى لغير الله مذلة)، تزدحم الشواطئ بالمصطافين الذين ينفقون فيها معظم مدخراتهم... مما حدا البعض من الدول والشركات منح العاملين لديها رواتب إضافيَّة سخيَّة لسداد متطلبات الإجازة النقدية.. مبالغ للإنفاق لا للادَّخار تصرف عن طيب خاطر.. لكن يبقى: للكلمة الطيبة وبيانها سحرٌ تؤكده لترشيد الإنفاقين، ولفعله في التنمية والاقتصاد: (القرش الأبيض لليوم الأسود).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store