Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

جدة التاريخية

A A
لا تملك إلا أن تثير الشجون لديك، وتعود بك إلى ذلك الماضي الجميل بحكاياته ورواياته الصادقة، التي تُشبه تحليق الفراشات حول الضوء في كل زيارة لها.. هذه المنطقة التاريخية الجميلة، وكأنك تحدثها: جدة لقاء الحب بين البحر والقمر على شاطئ أبحر، ومرسى شعر الأنيق حمزة شحاتة (النهى بين شاطئيك غريق، والهوى فيك حالم ما يفيق، ورؤى الحب في رحابك شتى، يستفز الأسير منها الطليق، إيه يا فتنة الحياة، لصب عهده في هواك عهد وثيق، فيك من بحرك الترفق والعنف، ومن أفقك المدى والبريق، جدتي أنت عالم الشعر والفتنة، يروي مشاعري ويروق، لي ماض لم أنسه فيك، قد عفى يشجو غروبه والشروق)، جدة العتيقة وهواؤها المعجون بالتراث، وأبناؤها الذين كانوا يلعبون بين أزقتها المتعرجة، يكتبون فوق جدرانها عبارات تؤرخ ذكرياتهم الطفولية، وكأنهم يخاطبون الحنين البعيد الذي يتذكرونه الآن؛ لمن عاشوا تلك الفترة الزمنية، وذلك بعد عودتهم من رحلة لصيد السمك، أو بعد انتهاء دوري لكرة القدم، وقد كانوا يصممون جدول مبارياتهم في ملاعب لم تكن مهيأة لحركاتهم الرياضية الرشيقة.

ياااه.. هنا الثقافة واللطافة.. في جدة كل الحياة.. شارع قابل وسوق الندى، والمظلوم، والشام، والبحر، واليمن، وشاطئ أبحر.. هنا صوت المفردة الحجازية (ثريا قابل)، صوت جدة التي ولدت بين رواشين وحواري جدة التاريخية، وكان ميلادها يُشبه سيمفونية حالمة، شكراً بكل كلمات الشكر لمسك الخيرية، للمبادرة في جدة التاريخية لإبراز أهمية المنطقة تاريخياً وثقافياً، والمساهمة في المحافظة عليها، ونقل الصورة الأصيلة التي كان يعيشها الآباء والأجداد، والاهتمام بتعزيز الموروث الثقافي، والتعريف بالقيمة التاريخية، والتحفيز على الاهتمام بالمنطقة، وإعادة إحيائها، وهذا الدعم من سمو ولي العهد للحفاظ على مباني جدة التاريخية، وتأهيلها ومنع انهيارها حسب متطلبات اليونسكو، لتسجيل جدة في سجل التراث العالمي، وضمن مشروع شامل لإنقاذ المواقع ذات القيمة الثقافية التاريخية من أي مهددات، قد تؤدي إلى زوالها.

وليست بمستغربة هذه الوقفة، فدائماً قرارات سموه تهدف إلى الخروج بالوطن إلى أفق أوسع وأكثر انفتاحاً، ويكفي اطلاعه ومعرفته بالإرث الحضاري والمكتسبات التراثية.

رسالة:

عليك صلوات الله وسلامه يا خير خلق الله، عليك صلوات الله وسلامه يا من أنقذ الله بك نفوساً من غيّها وضلالها، عليك صلوات الله وسلامه يا من أرسله الله هادياً ومبشراً وسراجاً منيراً، عليك صلوات الله وسلامه يا من اصطفاك المولى لتكون خاتماً للأنبياء ورحمة للعالمين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store