Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

معرض الرياض يواصل التألق

معرض الرياض يواصل التألق

مليون زائر و700 ألف كتاب مبيعات

A A
بعد 10 أيام حافلة بكل صنوف الأدب والثقافة، اختتم «معرض الرياض الدولي للكتاب 2023» فعالياته وأنشطته بنجاح باهر، وحضور متميز، ومشاركة فاعلة من الأدباء والمثقفين والشعراء. المعرض أقيم في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، تحت شعار «وجهة مُلهمة» خلال الفترة من (28 سبتمبر- 7 أكتوبر 2023)، جاذباً أكثر من مليون زائر من المملكة وخارجها، واستمتع زواره بالفعاليات الأدبية والثقافية المتنوّعة، وبالعروض الفنية، والمسرحية، والموسيقية والغنائية، وأمسيات شعرية. ويُعد معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 ثالث معارض الكتاب بالمملكة لهذا العام، بعد أن أقيم في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة، وستحتضنه مدينة جدة في شهر ديسمبر المقبل. وكشفت الإحصائيات أن أكثر من 695 ألف كتاب تم اقتناؤه في المعرض من أكثر من 1800 دار نشر محلية وعربية وعالمية

ندوات حوارية وأمسيات

شهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 إقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة المتنوّعة ما بين ندوات ومحاضرات ولقاءات وأمسيات وقراءات وتوقيع كتب وحفلات ومعارض وورش عمل شملت كل صنوف الأدب والثقافة والفنون وحتى الرياضة، وتضمّنت الفعاليات ندوات «الملاحم الشعرية الكبرى في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز»، «المستقبل، والقيمة التاريخية لميثاق الملك سلمان العمراني»، «أسئلة الشعر والفن» للشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن وحاوره الشاعر محمد جبر الحربي، «حياة في الدبلوماسية» للسفير عبدالله المعلمي، «المتنبي.. رؤية جديدة في عام الشعر»، «علامات في الجسر الثقافي العربي الصيني»، ندوة عن القاص الراحل محمد علوان، «من المترجمين وإليهم»، «قراءة في المجتمع السعودي»، «الكُتب والدبلوماسية الثقافية»، «السيرة والمذكرات لإياد علاوي»، «الرواية الخليجية»، «التعليق الرياضي»، «حوار بين اللغات»، «المخطوطات في العصر الرقمي»، «ركائز التصميم والاستدامة في الاكسبو»، «مانجا العربية والإبداع السعودي»، «حديث في مشهد الخليج السينمائي»، «صناعة العلامة الثقافية»، «اللهجات السعودية»، «ميلان كونديرا»، «الشرق الأوسط: مسائل السيادة في عالم مضطرب»، «صوتنا يدوي عالميًا: الوفد السعودي بالـ Y20»، و»هل هجر السعوديون الكتاب؟!».

حفلات غنائية ومسرحيات

وأقيم بالمعرض حفلة أمسية العالية «شموخ العقلا» للفنانين: راشد الفارس وأصالة وناصر بن نايف وفؤاد عبدالواحد وعايض. وشهد المعرض الظهور الأول للشاعرة «شموخ العقلا»، كما أقيمت حفلة موسيقية للفرقة العالمية «The Piano Guys». ومسرحيات: «نصوص القسوة» للمخرج عامر الحمود، و«حكاية شاعر» بطولة تركي اليوسف ونرمين محسن وعبدالعزيز المبدل عن سيرة الشاعر الراحل حمد الحجي، ومسرحية «الملاذ الأخير» بطولة: إبراهيم الحجاج ومحمد جميل وإخراج ماجد سيهاتي.

واجهة ثقافية سعودية

قال الدكتور محمد حسن علوان: نتطلع دائماً إلى أن نقدم في كل معرض كتاب، ليس فقط تجربة زائر متميّزة، بل وتجربة عارض متفوّقة أيضاً، وقد وضعت هيئة الأدب والنشر والترجمة نصب أعينها دعم صناعة النشر بكافة السبل المتاحة انطلاقاً من الدور الريادي المعتاد للمملكة في محيطها العربي وأفقها العالمي». وأشار الدكتور علوان إلى أنَ معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام حظي بحضور جماهيري، ومشاركة نخبة من الأدباء والمثقفين والمتحدثين في مختلف مجالات المعرفة، مما انعكس إيجابًا على حجم إيرادات دور النشر المشاركة في المعرض.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store