Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

جامعة الهامبرغر!!

A A
هناك بعض مؤسسات التعليم العالي تجعل من الدراسة تجربةً فريدة، لا توفرها الجامعات والكليات التقليدية، حسب ما ذكره موقع (هافينغتون بوست) الإخباري، وذلك بتقديمها بعض التخصصات الغريبة وغير المألوفة.. من هذه المؤسسات:

* (جامعة الهامبرغر)، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية، مملوكة لسلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة. تستقبل سنوياً هذه الجامعة 5 آلاف طالب، وتهتم بتعليمهم وتدريبهم بشأن كافة الجوانب الخاصة بمجال ماكدونالدز، بدءاً من عمليات تسيير المطاعم، والخدمة، والجودة، إلى النظافة.

لذلك، تُعتبر هذه الجامعة بمثابة مركز إدارة ماكدونالدز في العالم؛ فيتخرَّج طلابها ليشغلوا مناصب إدارية بمُختلف فروعها التجارية العالمية.

* كلية (أوزاركس) بولاية ميسوري الأمريكية، والمثير بشأن هذه الكلية ليس مجالات الدراسة المُتاحة، وإنما نظام الدفع بها؛ فأوزاركس هي كلية للعلوم الإنسانية لا تتطلَّب رسوماً دراسيةً أو أقساطاً بالمعنى الشائع، وإنما يُسدد طلابها مُقابل دراستهم عن طريق المشاركة في برنامج عمل؛ يستلزم هذا البرنامج أن يقضي الطلاب 15 ساعة أسبوعياً في العمل في مركز الكمبيوتر، أو المتحف، أو العيادات داخل الحرم الجامعي.

وتبعاً لدليل أفضل الكليات، تعتبر كلية (أوزاركس) كليةً رائعةً، وتُصنَّف الأولى الأقل تكلفة، والأقل في نسبة قبول الطلاب.

* كلية (سانت جورج)، التي تَخرَّج فيها العديد من السياسيين، والكُتَّاب، والموسيقيين، والتي تُعد واحدة من أعرق الكليات في الولايات المُتحدة؛ إذ تم إنشاؤها في العام 1784م. تمتلك حَرَمَين جامعيين، يضم كلٌ منهما 450 طالباً تقريباً، ولا توفر إلا درجة واحدة هي: البكالوريوس في العلوم الإنسانية.

تستخدم هذه الكلية ما تسميه الكتب العظيمة، حيث ينغمس الطلاب والأساتذة في حواراتٍ مفتوحة عن الفلسفة الغربية الكلاسيكية، والأدب، والرياضيات، والعلوم، والتاريخ، والدين.

* كلية (أوهايو لفنون المهرجين)؛ تقبل هذه الكلية الطلاب من سن 16 عاماً فما فوق، ولا تتطلَّب خبرةً، إلا إذا تقدَّم الطالب لمستويات مُتقدمة من الدراسة.

وخلال 30 شهراً، توفر الكلية منهجاً من المبادئ الأساسية، بالإضافة إلى فصول دراسية عِدة، لتعلُّم فنون المُهرِّج وسلوكه، ومكونات شخصيته، من ماكياج وأزياء وأدوات تنكُّر.

بعد إتمام الدراسة، لا يحظى الخريجون بفرص عملٍ في السيرك وحسب، بل أيضاً في المعارض والمهرجانات وحفلات افتتاح المحلات وأعياد الميلاد وغيرها.

* أما معهد (المهرجين) في سان فرانسيسكو كاليفورنيا، فبدأ في عام 2000م بمنحة من الوقف الوطني للفنون، يفتح هذا المعهد باباً للطلاب للتخصص في فنون المُهرِّجين.

ليس معروفاً بالتحديد مُعدَّل تقدُّم الطلاب للالتحاق بهذا المعهد، لكنه يشترِط فحص وموافقة الطبيب والمُدرس الخاص بك أولاً؛ قبل تحديد المستوى المناسب لك في أيَّة دوراتٍ بهلوانية.

* وأخيراً.. كلية (ديب سبر ينغر) في ولاية كاليفورنيا، حيث يصحو الطالب فيها قبل شروق الشمس، ليقوم بحلب الأبقار، وإعداد الطعام، ويساعد في عملية ولادة العجول، في مزرعة بحجم حي مانهاتن تقع وسط الصحراء.

ينغمس الطلاب في أسلوب حياةٍ جامعيةٍ مُختلف؛ مِن شأنه أن يُعِدَّهم لحياةٍ في خدمة البشرية؛ إذ تقوم الكلية على مبدأ أن العمل باليد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store