Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

مؤتمر ومعرض الحجِّ

A A
برعايةٍ كريمةٍ من خادم الحرمين الشَّريفين، انتهى قبل أيَّام مؤتمرُ ومعرضُ خدمات الحجِّ والعُمرة 2024م، والذي أُقيم بمحافظة جدَّة في قبَّة جدَّة للفعاليَّات، وهذا المؤتمر الذي يُعدُّ من أضخم المؤتمرات والمعارض على مستوى العالم، والوطن العربيِّ، يُقام على أرض المملكة العربيَّة السعوديَّة، ويشارك فيه جميعُ الدُّول الإسلاميَّة في تجمُّعٍ كبيرٍ على مستوى العالم، بحضور ومشاركة شخصيَّات اعتباريَّة تمثِّل هذه الدُّول، وزراء، وسفراء، وممثلو بعثات الحجِّ، وشركات سياحة للحجِّ والعُمرة، في تظاهرةٍ إسلاميَّةٍ يسودها نموُّ وتقدُّم المملكة في استقبال ضيوفها بكلِّ حفاوةٍ واقتدارٍ.

هذا المؤتمر -الذي قدَّم تجمُّعًا كبيرًا للعديد من الوزارات، والقطاعات الأمنيّة بالمملكة، من خلال منصَّاتها- أبرز جهودها ودورها في توثيق توجيهات الدَّولة المستمرَّة لخدمة ضيوف الرَّحمن، وتذليل كافَّة الصُّعوبات التي تواجههم خلال رحلتهم بين مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة.

كما شارك بهذا المؤتمر جميعُ شركات تقديم خدمات حجَّاج الخارج في احتفاليَّة كُبْرى، تُعبِّر عن تطوُّر صناعة خدمات الحجِّ والعُمرة بالمملكة، إلى جانب مشاركات عديدة من بعض بعثات الدُّول الإسلاميَّة، وقطاعات الفنادق، والدُّور السكنيَّة، وكذلك قطاع التَّغذية والإعاشة، وقطاعات الطَّيران والنَّقل والمواصلات، وقطاعات التَّقنية وأدواتها، والعديد من الجامعات والغرف التجاريَّة، وقطاعات التَّشغيل الفندقيِّ والسكنيِّ وخدماتهم، بالإضافة إلى مشاركة شركات محليَّة لصناعة وتقديم الهدايا والمنتجات الأُخْرَى.

وزارةُ الحجِّ والعُمرة كانت خلفَ هذا الإنجاز الكبير، بقيادة معالي وزيرها، الذي تابع كلَّ تفاصيل هذا المؤتمر، قبل عدَّة أشهر مع نائبه ووكلائه، الذين لهم الشُّكر والتَّقدير على دورهم، ودعمهم خطوة بخطوة لإنجاح هذا المؤتمر، وظهوره بهذا الشَّكل.

زياراتٌ مستمرَّة قبل وأثناء المؤتمر، تأكيدًا على تقديم نماذج تليقُ بمكانة المملكة ودورها الإسلاميِّ في خدمة الحرمين الشَّريفين، قيادةً وحكومةً وشعبًا.

مؤتمر ومعرض الحج والعمرة، أحد أهم أهدافه هو تلاقي ممثل الحاج، بمقدم الخدمة على أرض الواقع، لقاءات وحوارات ونقاشات قدمت من قِبل المختصين من المسؤولين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، التي تثري هذه الصناعة وتنميها بين الدول الإسلامية، وتعظم هذه الخدمة واستشعارها للجميع، لتسجل رحلة الحج والعمرة أجمل الذكريات للحجاج ومقدمي الخدمة معاً.

من أبرز وأجمل اللَّقطات، تشريفُ صاحبِ السموِّ الملكيّ نائب أمير منطقة مكَّة المكرَّمة، وتدشينه المؤتمر، مع معالي وزير الحجِّ والعُمرة، والعديد من وزراء الدُّول العربيَّة والإسلاميَّة، والسُّفراء والقناصل بالمملكة، وضيوف المؤتمر، في تجمُّع متفرِّد، ومنظر مبهج، يجعلنا نفخر بجهود هذا الوطن ومنجزاته في خدمة ضيوفه وقاصديه.

كما أُسجِّل شُكري وتقديري لمعالي وزير الحجِّ والعُمرة على زيارته لجميع منصَّات المشاركين بالمؤتمر، ووعده بأنْ تكونَ النُّسخة المقبلة -بإذن الله- بالمدينة المنوَّرة، ونحنُ على الموعدِ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store