Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد مساعد الزهراني

توطين المهن (الهندسية).!

صدى الميدان

A A
* المتابعُ لما تقوم به وزارةُ الموارد البشريَّة والتَّنمية الاجتماعيَّة من جهود جادَّة، وحثيثة باتِّجاه هدف سعودة الوظائف، لا يملك إلَّا أنْ يمنح النَّظرة إلى المستقبل المزيد من التَّفاؤل بأنْ يجد أبناء الوطن المؤهَّلون الفرصة لردِّ ولو جزءًا يسيرًا ممَّا للوطنِ من فضل، وماله في أعناقهم من واجبِ الإسهام في بنائه، والمشاركة في إعلاءِ اسمه، ومكانتِهِ.

* وإنَّ فيما يتعاقب إعلانه من قِبل وزارة الموارد البشريَّة والخدمة الاجتماعيَّة من رفع نسب توطين الوظائف حسب الفئة، والتخصُّصات، لهو دليلٌ واضحٌ على ما تسعى إليه نحو تحقيق (السَّعودة) الكاملة، التي يملك أبناء الوطن أدواتِهَا، ويحقِّقُون -وبكلِّ جدارة- متطلَّباتِهَا، ومعطياتِهَا.

* وإنَّ فيما صدر -مؤخَّرًا- من خبر رفع نسب توطين المهن (الهندسيَّة)، وبنسبة 25% على المنشآت التي يعملُ بها 5 عاملين في المهن الهندسيَّة، لهو تأكيدٌ على ما ذهبت إليه في شأنِ تصوُّر ملامح المستقبل، في ظلِّ ما تقوم به الوزارةُ من جهودٍ.

* وفي شأن هذا الخبر، فإنَّنا نعيشُ -اليوم- في واقع وفرة من خرِّيجي هذا التخصُّص الصَّعب، وهذا يأخذنا إلى حيث الامتنان لقيادة هذا الوطن العظيم؛ لما توفِّر لأبنائه من بيئةٍ تعليميَّةٍ مهَّدت لما نشاهده اليوم من قُدرات، وفائض من خرِّيجي تخصُّصات كانت بالأمس في عدادِ الأمنياتِ أنْ تُشغَل بكفاءاتٍ من أبناء الوطن.

* فالهندسةُ تخصُّص مواكب لدورة التَّنمية، والحاجة إليه يفرضها واقع النمو المُتسارع الذي يشهده الوطن، وكون أبناء الوطن يحملُون في هذا التخصَّص المؤهَّلات اللازمة، فهم بطبيعة الحال أحوج إلى أنْ تُتاح لهم الفرصة (فرضًا) على القطاع الخاصِّ، وبمميِّزاتٍ، وحوافزَ تتناسبُ، ومكانة هذا التخصُّص المهم، ومدى الحاجة إليه.

* وإنَّ في الأخذ بذلك تمهيدًا لتحقيق هدفٍ بعيدٍ سنصل إليه يومًا ما -بإذن الله تعالى- وذلك عندما يصقلُ الميدانُ خبرةَ أبناءِ الوطن، فيصبح من بدأ اليوم في موقع (المستمعِ)، والمنفِّذ لما يصدر من توجيهاتٍ، هو من يجلس في ذات المكان غدًا (قائدًا) لفريق كله من أبناء الوطن.

* إنَّها صورةٌ قريبةُ المنال متى ما تمَّ المضيُّ نحو المزيد من تتابع رفع نسبة (التَّوطين)، مع الأخذ في الاعتبار تهيئة كلِّ الظُّروف ليكون واقعَ القطاعِ الخاصِّ بيئةَ جذبٍ ينعم فيها أبناءُ الوطن بكلِّ مقوِّمات الأمان الوظيفيِّ، ذلك الأمان الذي متى ما تحقَّق فإنَّه سيأخذ بكلِّ جهود توطين الوظائف إلى حيث المزيد من النَّجاح، المزيد (قربًا) من الاكتفاء، وبسواعد أبناء الوطن، وعلمي وسلامتكم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store