Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

بورتريه الملك المؤسس

شذرات

A A
تزامناً مع يوم التأسيس، أقيم حفل للفائزين بجائزة ضياء عزيز ضياء للبورتريه، وموضوعها: «بورتريه الملك المؤسس»، ورعى المناسبة سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، حيث قام بتكريم الفائزين بالجائزة، التي تنافس عليها 417 عملاً فنياً من خلال الجمعية السعودية للثقافة والفنون بجدة وقد استضافت الحفل جامعة الأعمال والتكنولوجيا، وحظيت الجائزة بدعم ورعاية (ليان الثقافية).

وفي هذا السياق كان لابدّ من الإشادة بهذه المؤسسة لاهتمامها الواضح بالفروسية، حيث صدر عمل ضخم عن الخيل عبر العصور بمباركة من الملك عبدالله -يرحمه الله- ومساندة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- (أمير منطقة الرياض آنذاك).

وأذكر أنه في الندوة المصاحبة كان من بين المتحدثين أ.د. عبدالرحمن الأنصاري الذي ذكر أن الخيل مع أهميتها في التاريخ إلّا أن الإبل كانت أهم من الخيل عند الشعوب، لأنها تتحمل اجتياز الصحاري وصعود الجبال، فالجمل سفينة الصحراء، والمنافع منه لا حصر لها.

في الرياض وفي منتصف عام 2023م أقيم معرض للعديد من مقتنيات (ليان الثقافية) التي تستحق التوقف والتأمل، وصدرت مجموعة «الجمل عبر العصور»، وأهدي ذلك العمل للدكتور عبدالرحمن الأنصاري عالم الآثار بالمملكة والجزيرة العربية، تقديراً ووفاءً له يرحمه الله.

وعوداً على بدء، فإن مسابقة «بورتريه الملك المؤسس» تم فيها استعراض النسخ السابقة للمسابقات السبعة الماضية، وبعد انتهاء الحفل أعلن سمو الأمير فيصل بن عبدالله أن الجائزة الثامنة سيكون موضوعها «الجمل» تواكباً مع عام الجمل، وأنه على يقين بأن الأعمال الفنية ستكون على مستوى التطلعات. Qadis@hotmail.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store