Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

الفوز والتعلم!!

A A
هناك مقولة دائماً ما تتردد: «اللي يعيش ياما يشوف»، ولكن حقيقة الحياة في مقولة: «اللي يعيش لازم يتعلم»، لأن الانسان ممكن أن يعيش سنوات طويلة بأي حال، ولكن إنك تعيش وتتعلم، هذا الأمر مختلف لكل منَّا.. من المحتمل أن تفوز ولا تتعلم، ومن المحتمل أن تخسر وتفشل ولا تتعلم أيضاً، والحياة دائماً أصعب على الذي يضع الفوز قبل التعلم، ولكن كيف نتعلم من خسائرنا قبل فوزنا؟.

التعلم يقل غالباً مع زيادة الفوز!.

كيف يمكن أن نستمر في النمو والتحسن، وأن نصبح أعلى قدراً، حين يكون ما لدينا بالفعل جيد جداً، الرضا عن النفس هو الخطر الذي يواجه أي شخص ناجح، فأكبر خطر على نجاح الغد، هو نجاح اليوم، وهو أن تقول بأنك سبق أن فعلت ذلك.. قدرتك على القيام بأمر واحد بشكل جيد؛ لا يعني أنك تستطيع القيام بجميع الأشياء بشكل جيد، وأيضاً التوقف عند مرحلة الاستقرار، فهذا يُقلِّل من فرص تعلم الأشياء الجديدة.

التعلم ممكن فقط عندما يتغير تفكيرنا!.

لا تسمح لما تعرفه أن يجعلك تعتقد أنك تعرف كل شيء، وأن تتشبث بالأفكار القديمة، حافظ على توجه عقلي إيجابي، تبنَّى الإبداع في كل موقف، حاول دائماً الخروج من صندوق أفكارك، فالإبداع هو القدرة على تحرير نفسك من القيود الخيالية، استكشف خيارات تستطيع من خلالها تحقيق أشياء أكثر؛ ذات قيمة.

التعلم الحقيقي يُعرَف بتغيُّر السلوك!.

الفجوة الأكبر في الحياة هي التي تقع بين المعرفة والفعل، الكثير من الناس يعرفون ما الذي يفترض بهم فعله، ومع ذلك لا يبادرون بالقيام به، ممكن بسبب الخوف، وأحياناً بسبب الكسل، وأحياناً بسبب الاختلال العاطفي، مثل المشاكل المالية، التي دائماً نحاول أن نحلها بالحساب أو بالمعرفة، ولكنها مشكلة سلوك أولاً وأخيراً.

النجاح المستمر؛ هو نتيجة السقوط والتعلم المستمرين!.

إذا لم تخطئ، فإنك لن تستطيع أن تفعل شيئاً، فإذا أردت أن تكون ناجحاً، فاستعد لأن تخفق، وتتعلم من هذه الإخفاقات أن تكرار عملية الفشل والتعلم؛ سوف يعطيك قوة أفضل مما كنتَ عليه سابقاً، وهذا الأمر يحتاج إلى المخاطرة المحسوبة.

لكل منَّا قمة يريد الوصول إليها، وماذا تجيد لتحقيق هدفك، سواء وصلت أم لم تصل، فلابد أنها تستحق المحاولة تلو الأخرى، فإن لم نفعل سنندم على هذا دائماً، وخصوصاً في مراحل تقدم العمر بنا، لأن الإحباط من أشياء لم نفعلها ولم نحاول القيام بها، سوف يُحاصرنا، ولكن الخبر الجيد أن في كل خطوة نخطوها فرصة للتعلم والنمو.

(النجاح مدرسة سيئة لمن يظن أنه لا يخسر).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store