Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"وسوم الإبل".. علامة الجودة الثقافية

"وسوم الإبل".. علامة الجودة الثقافية

A A
يَسِمُ أهلُ الجزيرة العربية مواشيهم كالإبل؛ وذلك منذ عهد عريق بعد أن مارسها الناس وجرت هذه العادة بينهم، فغدت عُرفاً منتشراً يُثبت ملكية صاحبها ويحفظها من النهب ويميّزها عن غيرها. وهي لاتزال مُمارسَةً إلى اليوم باعتبار أن الوسمَ علامةٌ أو رمزٌ يُعلَّم به على الإبل؛ ليحفظ الكثير من المقاصد المفهومة بين مُلّاكها.

وقد أشار الباحث مساعد السعدوني في كتابه "وسوم الإبل"، إلى أن الوسم هو الوسيلة المتفق عليها لتمييز الأملاك عن بعضها، إضافةً إلى أنه تقليدٌ عربي قديم أقرّه الإسلام. وهكذا يُعدّ الوسمُ شعارَ القبيلة. كما أنه من الناحية العُرفية والقانونية والقضائية يُعدُّ من وسائل إثبات الملكية، وهو أيضاً من دلائل وحدة النسب وروابط القربى.

غير أن هذا الوسم يتجاوز شكلَه وممارستَهُ المحسوستَين، حيث إنه أرضٌ خصبة للباحثين والدارسين الذين يتهافتون على جوهر "الوسم"، لتفسير علاماته وتأصيل معانيه، والتنبيش عن الأسرار المختزلة به، وذلك في ظل قدرته على الإفصاح عن حقائق واستدلالات حول الإنسان، وأيضاً يفيد بمعلوماتٍ مؤكدة عن المكان؛ وتأثيرَيهما على بعضيهما.

واعترافاً بقيمة الإبل وتاريخها الحافل في الثقافة السعودية، ودورها التاريخي والمفصلي في حياة أبناء الجزيرة العربية؛ قلّدت وزارة الثقافة عام 2024م بمسمّىً يُكرِّم هذا العنصر التراثي، ويسلط الضوء على حضوره الثقافي، وذلك بعد أن سمته بـ "عام الإبل".

21



ووصل بعض الباحثين إلى أن رموز الإبل التي استخدمها المجتمع السعودي وتوارثوها أباً عن جد؛ لها امتداداتٌ تاريخية إذ لم يستنبطوا أشكالَها عبثاً. ومنهم الباحث وليد العطيشان الذي لمس تطابقاً بين حروف الفينيقية ووسوم الإبل عند العرب.

كما أن عملية الوسم تصحبها تجهيزاتٌ وأدوات دقيقة حتى لا يتضرر منها الإبل؛ فمثلاً تُوسَم بأداة "الميسم" وهو حديد يُسخّن في النار، ويكون الوسم على جلدها، ويحبذ العرب فعل ذلك خلال فصل الصيف تزامناً مع بزوغ نجم سهيل، حتى يلتئم الجرح بسرعة ويقلل من حدوث الالتهابات.

وشاعت رموزٌ تكون في أجزاءٍ محددة من بدن الإبل، كـ "العِراض" وهو ميسم في وسط الفخذ، و"الأثْرة" وهو ميسم في خُفّ البعير. واشتهرت بعضها بأشكالها كما أورد الباحث مساعد السعدوني مثل "المشعاب" وهو يشبه عصىً منثنيةً في أحد جوانبها، وأيضاً "الحلقة" وهي دائرة مفرغة، بجانب "الباكورة" التي تُمثّل خطّاً مستقيماً ينتهي إلى نصف دائرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store