Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

هل جهّزت طائرتك الخاصة؟!

A A
ستيفن كوفي، صاحب الكتاب الشهير: (العادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية)، له كتاب جميل آخر اسمه: (العادات السبع للأسر الفعالة)، وهو دليل أسري يقدم فيه المؤلف سبع عادات ملهمة لبناء روابط عائلية دائمة، وصنع روتين عائلي إيجابي ومثمر في زمنٍ تكاد تطغى فيه الفردانية والتوحّد على كل أسر العالم.

من ضمن هذه العادات، يُركِّز (كوفي) على أهمية معرفة العائلة لوجهتها أو مسارها العام، ويُشبّه الأمر بقيادة الطائرة، فقبل أن تقلع أي طائرة لا بد أن يكون لدى الطيارين خطة واضحة إلى أين سيتجهون؟، ومن أين سيبدؤون؟، وكيف سيتحركون؟، ومتى سيصلون تقريباً لوجهتهم المنشودة؟.. أثناء الرحلة؛ كثيراً ما تؤثر عوامل مثل الأمطار والرياح والتقلبات الجوية، وحركة الطائرات الأخرى على الطائرة، أي أنها قد لا تسير طوال الوقت ضمن المسار المُعدّ لها، لكن الطائرات ذات الخطط الجيدة والتجهيز المناسب؛ تصل في الغالب إلى وجهتها، وتُحقِّق غاياتها مهما صادفت من ظروف وتغيرات.

يقول كوفي: الأسر الناجحة قد تحيد عن المسار ٩٠٪ من الوقت، لكن ما يميزها هو أن أفرادها لديهم إحساس قوي وشعور دائم بالاتجاه، إنهم يعرفون «المسار» الصحيح، وعندما يحيدون عنه لفترة، فإنهم سرعان ما يعودون إليه، لأن طائرتهم تملك ثلاثة أمور مهمة: وجهة واضحة، وخطة للطيران، وبوصلة لمعرفة الاتجاه.

لا بد أنك تتساءل الآن: ما هي الوجهة، وما هي الخطة، والبوصلة التي يتحدث عنها (كوفي)، لذا سأقول لك باختصار: إن الوجهة هي القيم والأهداف التي تريد وصول أسرتك إليها، وأهم ما يميزها أنها طويلة الأجل، ومدروسة ومحددة بعناية، ويدرك الجميع أهميتها، لذلك يتم استخدامها كمعيار ثابت لتفاعلات الأسرة اليومية وصنع قراراتها.. ولا بأس أن يكون هناك العديد من الوجهات المتفق عليها، سواء المالية أو التعليمية أو حتى الاجتماعية، المهم أن يكون الجميع مقتنعاً بها، ويملك إحساساً قوياً بها.

بعد أن تُحدّد وجهة طائرتك الأسرية، تبدأ التفكير في خطة الرحلة، وهي الآليات والطرق التي ستوصلك إلى وجهتك.. الصعوبات والمطبات الهوائية قد تُغيِّر من خطط الطيران، وأحياناً تخرج طائرة العائلة عن المسار المرسوم، لكن إذا كانت البوصلة موجودة ومجهزة مسبقاً وواضحة للجميع، فسيعودون للمسار الصحيح دون شك، لأن البوصلة تشكل نظام توجيه داخلي؛ من شأنه أن يساعدهم على البقاء ضمن خطة الطيران المرسومة، إنها المعيار الذي يكشف لهم مدى بعدهم أو قربهم من الهدف.

تمر الأسرة العربية اليوم بصراعات وتحديات وجودية كبيرة.. ومواجهة هذه التحديات هو مسؤولية الوالدين الأولى، من خلال تجهيز الطائرة العائلية بـ(وجهة وخطة طيران وبوصلة) تتفهم طبيعة العصر، وتعي متطلباته وتحدياته، وتتناسب مع قيمنا الإسلامية وعاداتنا وتقاليدنا وأخلاقنا، فهل جهزت طائرتك الخاصة؟.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store