Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

أشهر برامج المقالب العالمية

A A
هناك الكثيرُ من البرامج الرائدةِ عالميًّا في مجال الكوميديا والضَّحكِ والمقالبِ والتي تتمتَّع بنسبِ مشاهدةٍ كبيرةٍ. من أشهرِ هذه البرامج، برنامجُ المقالبِ الكندي الشَّهير (فقط للضَّحك) «just for laugh: Gags»، وكذلك منهَا برنامجُ (تكتيكات التَّخويف) «Scare Tactics»، وبرنامجُ (المازحين غير العمليِّين) «Impractical Jokers»، وأيضًا برنامجُ (الكاميرا الصَّريحة) أو العفويَّة «Candid Camera»، والتي تُعدُّ من أوائلِ برامجِ الكاميرا الخفيَّة التلفزيونيَّة التي أُنتجت في العالمِ، فقد تمَّ بثُّ هذا البرنامجِ لأوَّل مرَّة على القناةِ الأمريكيَّة «سي بي إس» في عام 1948م.

وقد تمَّ إنتاجُ وتقديمُ البرنامجِ من قبلِ الإعلاميِّ الأمريكيِّ ألن فونت «Allen Funt»، واستمرَّ بثُّ البرنامجِ حتَّى سبعينيَّات القرنِ الميلاديِّ الماضي، ثمَّ توقَّف، ثمَّ عادَ بثُّ البرنامجِ مرَّة أُخْرى خلالَ الفترةِ من عام 1996م إلى 2004م، ثمَّ تكرَّر لموسمٍ واحدٍ فقط، وكانَ ذلكَ في عام 2014م، وقامَ بتقديمهِ وقتهَا «بيتر فون» ابن الكوميديِّ الأمريكيِّ «ألن فونت»، وقد عرضَ منه حوالى 1000حلقةٍ.

ومن أشهرِ برامجِ المقالبِ برنامجُ (فقط للضَّحك) الكندي، الذي يُعتبر من أقوَى البرامجِ التلفزيونيَّة في مجالِ الكوميديا، فقدْ انتشرَ في كلِّ القنواتِ العالميَّة والعربيَّة منذُ نزولهِ في عام 2000م، وحظيت جميعُ حلقاتهِ بمشاهداتٍ خرافيَّةٍ على منصَّةِ اليوتيوب؛ لأنَّها تتميَّز بمنطقِ الموقفِ الحقيقيِّ العفويِّ متجاوزةً كلَّ الشبهاتِ.

أمَّا برنامجُ تكتيكاتِ التَّخويف، فقد كانَ يضع الضَّحايا في مواقفَ مفزعةٍ جدًّا، حيثُ كانت تحتوِي على مؤثِّراتٍ سينمائيَّةٍ خاصَّة ومكياجٍ تستخدم في صناعةِ الأفلامِ السنيمائيَّة وتجسِّد كليشيهات من أفلامِ الرُّعب، وعادةً مَن يقوم باستدراجِ هؤلاء الضَّحايا إمَّا أفرادٌ من أصدقاءِ الضَّحية أو بعضٌ من أفرادِ أسرتهِ.

أمَّا في البحثِ عن المتعةِ المرتبطةِ بالإبهارِ المرعبِ فنجدُ برنامجَ «المازحُون غير العمليِّين» من أشهرِها، وهو برنامجُ مقالبَ بثٍّ في البدايةِ سنة 2011م، وأهم ما يميِّزه وجودُ الكثيرِ من الأفكارِ والمواقفِ التي تقومُ بالأساسِ على وجودِ تحدٍّ بين منفِّذي المقلب، بحيث يُعاقب الأضعفُ أداءً بحركةٍ خطرةٍ أو مخيفةٍ عليه تنفيذها.

وأختمُ ببرنامجِ «بانك د»، «Punk d» والذي يُقدَّم من قناة (MTV) والذي هدفه استهدافُ المشاهيرِ والنجومِ، انطلقَ هذا البرنامجُ عام 2003م، عُرضَ على قناة «أم تي في» الأمريكيَّة، وكان مقتصرًا على استهدافِ المشاهيرِ والنجومِ في مختلفِ المجالاتِ، انطلقَ منذُ العام 2003م، وكان البرنامجُ من تقديمِ الممثِّلِ الكوميديِّ الأمريكيِّ «أشتون كوتشر». فكرةُ البرنامجِ تعتمدُ على حبكاتٍ دراميَّةٍ عاليةِ المتعةِ والإبهارِ، علاوةً على سعةِ الرُّؤيا والقاعدةِ العريضةِ للإبداعِ، بدونِ وجودِ خطوطٍ حمراءَ.

وعلى الرغمِ من المواقفِ الجريئةِ والخطرةِ التي يمرُّ بها الضيوفُ المشاركُون في بعضِ الحلقاتِ التي تبثُّ من خلالِ هذا النوعِ من البرامجِ، إلَّا أنَّه يعتقدُ أنَّها تمَّ استهلاكها، ولم تعدْ تبهرُ وتجذبُ المشاهدَ كما كانتْ عليه في السَّابقِ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store