Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كوميديا «طارق ونوف» تكبح «خيوط المعازيب» و«الحشاشين»

كوميديا «طارق ونوف» تكبح «خيوط المعازيب» و«الحشاشين»

A A
لفتت العديد من الأعمال الدرامية والكوميدية الانتباه خلال رمضان، ومن بينها «خيوط المعازيب» و»الحشاشين» و»طارق ونوف» وغيرها.

في البداية، حقق مسلسل «خيوط المعازيب» نسب مشاهدة عالية في دراما رمضان، حيث يتناول التحولات الاجتماعية بمدينة الأحساء في ستينيات القرن الماضي، ويرصد العلاقات الاجتماعية والقصص الإنسانية بين العاملين في صناعة «البشت الحساوي»،

وتتشابك الأحداث في دراما مليئة بالصراعات، وسط تغيّر نمط الحياة وتراجع هذه الصناعة تدريجيًا.

يقول نجم العمل الفنان إبراهيم الحساوي: خيوط المعازيب هو مسلسل ملحمي، منبعه الأول في قصته وأصله تعود إلى رائد من رواد الفن في بلادي وفي مسقط رأسي الأحساء، وهو الفنان القدير حسن بن أحمد العبدي، والذي كتبه قبل أكثر من عشرين عاماً، وقد مرّ النص على بعض المخرجين والمنتجين الذين أشادوا به، لكنهم اتفقوا على أنه مكلف إنتاجياً ويحتاج إلى ميزانية ضخمة، واستطعنا في هذا العام تقديم العمل وكلنا أمل أن ينال رضا واستحسان المشاهدين. بدأت أحداث المسلسل عندما يجد فرحان، وهو صبي متمرد في الخامسة عشرة من عمره، نفسه ملزماً على العمل لحساب الرجل القاسي أبو عيسى، ولكنه مصر على الوقوف ضده والدفاع عن نفسه إلى أن يجد طريقة للمغادرة، وتتواصل الأحداث إلى أن يخطط فرحان لطريقة ينتقم فيها من أبي عيسى، ولا زال العمل حافلاً بالأحداث المثيرة. مسلسل «خيوط المعازيب» من تأليف وسيناريو هناء العمير وعباس الحايك، وإخراج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدال، وبطولة: إبراهيم الحساوي وعبدالمحسن النمر وسمير الناصر وعبدالله عسيري وريم أرحمة وفيصل الدوخي وعبدالله الجريان وسعيد قريش وغيرهم.

«طارق ونوف» كوميديا الأزواج

اما المسلسل السعودي «طارق ونوف» تدور أحداثه في إطار الدراما الممزوجة بالكوميديا، حول يوميات الزوجين (طارق) و(نوف)، اللذين يتعرّضان للعديد من المواقف والمفارقات اليومية في حياتهما، ويسعان لمواجهتها عبر مواقف ممتعة ومليئة بالضحك.

مسلسل «طارق ونوف» من تأليف أحمد سرور، وإخراج محمود دوايمة، وبطولة: آيدا القصي وفايز بن جريس وسناء بكر يونس ووجنات رهبيني وشعيفان العتيبي ورانا الشافعي وأحمد السعيد.

ومن المسلسلات الخليجية التي حققت متابعة عالية منذ بدء عرضها، مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» وهو عمل درامي اجتماعي خليجي مصري، تدور أحداث المسلسل حول «هيلة» وزوجها «رشيد» اللذين يمتلكان مدرسة مختلطة بين صبيان وبنات، وتنكشف أسرار عن «رشيد» لم يكن أحد يتوقعها، مما يُحدث صدمة كبيرة في حياة العائلة، فتواجه «هيلة» العديد من التحديات بعد اكتشافها أسرار زوجها، وتضطر إلى اتخاذ قرارات صعبة حول مستقبل حياتها الزوجية والعائلية.

«الحشاشين» أسرار الحركة السرية

وكانت الدراما المصرية حاضرة كالعادة وبقوة في الأعمال الرمضانية، وبرز حتى الآن أكثر من عمل، ومنها مسلسل «الحشاشين» وهو مسلسل تاريخي درامي تدور أحداثه في القرن الحادي عشر، حول زعيم الحشاشين (حسن الصباح)، وقيادته للفرقة التي اشتهرت بتنفيذ عمليات اغتيالات دموية لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة، ويتناول العمل كيف نجح مؤسس الجماعة في إقناع أتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم. ولقي المسلسل متابعات وانتقادات حول أحداثه وما يتناوله، وخاصة كما يقال من جماعات الإخوان المسلمين، كما أثار العمل أيضاً الكثير من المتابعين بسبب اللهجة العامية التي يتحدث بها شخصيات المسلسل، معتبرين أن العمل تاريخي ويجب أن تكون لغته هي اللغة العربية الفصحى. وهذا ما دفع مخرج المسلسل بيتر ميمي إلى التعليق حول هذا الموضوع، ونشر عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، معتبراً أن مسلسل «الحشاشين» من وحي التاريخ، وهذا مكتوب نصًا في التترات، أي أنه ليس وثيقة، وإنما دراما تاريخية، وأعرب عن سعادته لأن المسلسل دفع الناس للقراءة والسؤال عن تلك الفترة. وأجاب بيتر ميمي على سؤال يتم تداوله منذ انطلاق المسلسل «هل هذا حسن الصباح»؟ قائلاً: «لم يتفق عليه كتاب، لأن المغول أحرقوا قلعته وكتبه، وأفكاره، والموجود اجتهاد». مسلسل «الحشاشين» تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة: كريم عبدالعزيز وفتحي عبدالوهاب وميرنا نورالدين وأحمد عيد وإسلام جمال ونيقولا معوض وغيرهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store