Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

تاريخ بطولات كأس العالم

A A
النسخةُ الأُولى من كأسِ العالمِ لكرةِ القدمِ، أُقيمت في أوروجواي عام 1930م، وتُوِّج البلدُ المضيفُ بلقبِ أوَّلِ نسخةٍ من كأسِ العالمِ بعدَ فوزهِ على الأرجنتين 4- 2، وقامَ بتسليمِ الكأسِ رئيسُ الفيفا -وقتها- «جون ريميه»، وكانَ من تصميمِ النحَّاتِ الفرنسيِّ «أبيل لا فلور».

في عام 1934م، احتضنتْ إيطاليا النُّسخةَ الثَّانيةَ من البطولةِ، ولم يشاركْ منتخبُ الأوروجواي حاملُ اللقبِ، وحصلتْ إيطاليا على الكأسِ بعدَ فوزِها على تشيكوسلوفاكيا 2-1.

فرنسا في عام 1938م، احتضنتْ النُّسخةَ الثَّالثةَ من المسابقةِ، بمشاركةِ 16 منتخبًا، وحصلَ المنتخبُ الإيطاليُّ مجددًا على اللَّقبِ بعدَ فوزهِ في المباراةِ النهائيَّةِ على المجرِ 4- 2.

توقفت المسابقة بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، فألغيت بسببها نسختي 1942م و1946م، وفي فترة التوقّف تولى نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم حماية الكأس من السرقة، وذلك بإخفائه في صندوقٍ للأحذية، لحين عودة المسابقة مرة أخرى عام 1950م.

ظهرت المسابقةُ من جديدٍ بعدَ الحربِ الثَّانية في عام 1950م، وأُقيمت في البرازيل، والتي خسر منتخبُها الكأسَ أمام الأوروجواي في ملعب «ماراكانا»، أمام 200 ألفِ متفرجٍ، وهو أعلى معدَّلِ حضورٍ جماهيريٍّ في تاريخِ كرةِ القدمِ.

والغريبُ أنَّ الكأسَ تمَّ سرقتُهَا قبلَ أشهرٍ من انطلاقِ النُّسخةِ الثَّامنةِ التي أُقيمت في بريطانيَا عام 1966م، ويعودُ الفضلُ في العثورِ عليهَا إلى الكلبِ «بيكلز»، الذي وجدَها ملفوفةً في أوراقِ الصُّحفِ في جنوبِ لندن عندمَا كانَ يسيرُ مع صاحبهِ الذي قامَ بإبلاغِ البوليسِ.

وفي عام 1970م، استضافت المكسيكُ البطولةَ، وفازت البرازيلُ بالكأسِ في المباراةِ التي جمعتَها مع إيطاليا بنتيجة 4-1، وبهذا الفوزِ أصبحت البرازيل أوَّل بلدٍ يفوزُ بالكأسِ لثلاثِ مرَّات، ويمتلكُ كأسَ «جون ريميه» للأبدِ.

وفي عام 1974م، أُقيمت البطولةُُ في ميونيخ بألمانيا، وفازتْ ألمانيا بالكأسِ الجديدِ الذي صمَّمه مهندسٌ إيطاليٌّ بعدَ تغلُّبها على هولندَا بهدفَين لهدفٍ.

البطولةُ الحادية عشرة لكأسِ العالمِ لكرةِ القدمِ عام 1978م، استضافتهَا الأرجنتينُ، التي حملت الكأسَ بعد تغلُّبها على هولندا بنتيجةِ ثلاثة أهدافٍ لهدفٍ.

في عام 1982م أُقيمت البطولةُ في إسبانيا، وانتهتْ بفوزِ إيطاليَا على ألمانيَا بثلاثةِ أهدافٍ لهدفٍ.

وفي عام 1986م استضافتها المكسيكُ، وفازت الأرجنتينُ بعد تغلُّبها على ألمانيا بثلاثةِ أهدافٍ لهدفَين.

في عام 1990م، أُقيمت البطولةُ في إيطاليا وتُوِّجت ألمانيا بالبطولةِ للمرَّةِ الثالثةِ بعدَ فوزهَا على الأرجنتين.

وفي 1994م، فازت البرازيلُ على إيطاليا 3- 2 في البطولةِ التي أُقيمت في أمريكا.

في العام 1998م، استضافتهَا فرنسا، وأحرزتْ لقبَها الأوَّل بعدَ فوزهَا على البرازيل بنتيجةِ ثلاثةِ أهدافٍ مقابل لا شيء.

وفي نسختها السابعة عشرة استضافتْ عام 2002م كلٌّ من كوريا الجنوبيَّة واليابان البطولةَ، وهي المرَّة الأُولى التي تُقام في قارَّة آسيا، وحصدت اللَّقبَ البرازيلُ بعدَ فوزها على ألمانيا بنتيجة 2- 0.

وفي نسخة 2006، أُقيمت البطولةُ في ألمانيا التي حصدت اللقبَ بعد فوزهَا على فرنسا بضرباتِ التَّرجيحِ، بعد التعادلِ في الوقتِ الأصليِّ بنتيجة 1-1. وشهدت البطولةُ مشاركة فريقين عربيَّين هما تونس والسعوديَّة.

وأُقيمت البطولة في جنوب إفريقيا عام 2010م، وحصدت اللقبَ إسبانيا بعدَ فوزها على هولندا 1-0.

وأُقيمت الدورةُ العشرُون من البطولةِ في البرازيل عام 2014م، وتمكَّنت ألمانيا من الفوزِ بالبطولةِ بعد تغلُّبها على الأرجنتين 1- 0.

وفي عام 2018 أُقيمت البطولةُ في روسيا، وفازت فرنسا باللَّقبِ بعد تغلُّبها على كرواتيا بنتيجة 4- 2.

وفي عام 2022م، أُقيمت البطولةُ في دولة قطر، ممَّا يجعلها أوَّل بطولة تُقام في بلدٍ عربيٍّ، وتُوِّجت الأرجنتين باللَّقب بعد تغلُّبها على فرنسا بركلاتِ الترجيحِ 4- 2، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 3- 3.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store