Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

تطبيق «لبيه».. والصحة النفسية

شذرات

A A
للأهمية البالغة للصحة النفسية، حرصت منظمة الصحة العالمية على تطبيق خطة عمل شاملة لتعزيز الصحة النفسية (2013- 2030)، وركزت في خطتها حالياً على مائة دولة عضو في المنظمة، بهدف تقديم الخدمات المناسبة للمصابين باضطرابات نفسية، مع الحرص على أن تكون الإجراءات متوافقة مع جميع حقوق الإنسان، ووفق أفضل الممارسات، وتوفير الصحة النفسية والاجتماعية لجميع مراحل العُمر، ومن خلال الشراكات مع القطاعات العامة، كالرعاية الاجتماعية والتعليم والصحة وغيرها.

وكما هو معلوم، فإن للصحة النفسية، التي لا تقل أهميتها عن الصحة الجسدية، دوراً أساسياً في حياة الفرد، للمساهمة في مواجهة ضغوط الحياة، باعتبار أن الصحة النفسية حق أساسي للتنمية الشخصية والمجتمعية والاقتصادية.

وهنا جاء تطبيق «لبيه» في المملكة؛ المتخصص بتقديم خدمات الصحة النفسية عن بُعد.

ربما البعض ليست لديه معلومات كافية عن جهود بلده للعناية بمجال الصحة النفسية تماشياً مع رؤية 2030.

هناك مسلَّمات أثبتتها البحوث العلمية مفادها أن 1 من كل 2 سيُصاب باضطراب في الصحة النفسية خلال مرحلة ما من حياته.

وعالمياً يتم إنفاق 2% من ميزانيات الصحة على الصحة النفسية، وهذا الرقم مرشّح للازدياد وفق دراسة من كلية هارفارد للصحة النفسية، والتي توقعت إنفاق 6 تريليونات دولار على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وهنيئاً للمستثمرين في الصحة النفسية، لأن هناك عوائد اقتصادية ومكاسب ضخمة في إنتاجية المرء، فضلاً عن تحقيق علاقات اجتماعية أقوى، وبالتالي مجتمعات أكثر قوة.

وفي هذا السياق أذكر زيارة ودية لصديق قبل خمسة أعوام في أعقاب توليَّ رئاسة مجلس إدارة جمعية البر بجدة، وهو طبيب استشاري قدّم النصح قائلاً: لعل ضمن الخطة الاستراتيجية للجمعية المبادرة إلى شراء دواء (....) بكميات كبيرة، ووضعها في مخازن مياه الشرب للتخفيف من الحالات النفسية التي تمثل نصف المجتمع دون علم مستخدميها.. قالها مداعباًً ليؤكد أن الاضطرابات النفسية في تزايد. وبعد شهور التقيت مصادفة برئيس قسم العلوم النفسية بجامعة الملك سعود، وذكرت له مداعبة الصديق، فردَّ قائلاً: «صديقك لم يذهب بعيداً، فقد أجرينا دراسة علمية في هذا الأمر، وكانت العينة العشوائية 2200 فرد تمثل مختلف الفئات، وبكل أسف كانت النتيجة مذهلة، حيث وجدنا أن 47,2% لديهم اضطرابات نفسية.

وربما نلتقي لاستكمال الحديث في هذا الشأن.. وأنصح باستخدام تطبيق (قريبون) المتخصص في تعزيز الصحة النفسية، وخدمة الاتصال المجاني 920033360، وتطبيق (دليلك النفسي) الذي يغطي الخدمات النفسية المتاحة في المملكة، ولا تنسوا تطبيق (لبيه).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store