Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
طارق علي فدعق

معكوســــــــة

A A
الكلام من الآخر.. الأمور المعكوسة أكثر مما نتوقع، وهي تستحق وقفات تأمل.. سأبدأ بطائرة رائعة هي أشبه بقطعة فنية رسمها فنان يعشق السرعة، والرشاقة، والوجاهة.. هي مقاتلة «التايفون» الأوروبية التي تصنعها ألمانيا، وإيطاليا، وإنجلترا، وإسبانيا، وهي من أساسيات الأسطول الجوي في قواتنا الجوية الباسلة.. الطائرة بأكملها جميلة، ولكن جناحيها بالذات فيهما تصاميم مذهلة.. شكلهما يشتهر باسم «دلتا»، لأنهما يشبهان حرف دلتا اللاتيني، وهما بشكل مثلث أنيق مسحوباً بزاوية مقدارها 53 درجة نسبةً إلى بدن الطائرة.. ويتميزان بقدرات الرفع والتحمل بالرغم من خفة وزنه نسبياً، وللعلم فيستطيعان بمشيئة الله أن يحملا وزن ما يعادل حوالى أربعين سيارة «لاند كروزر» على كامل سطحهما.. والطرفة هنا أن جناح التايفون اليمين ليس انعكاساً متطابقاً للجناح الأيسر.. وفي الواقع، فالجناح الأيمن يُصنع في إيطاليا، بينما يُصنع الجناح اليسار في إسبانيا.. ولن تجد التطابق الصارم بين أجنحة أي طائرة، ولكن صناعة الجناح الأيمن في بلد، واليسار في بلد آخر هي معلومة تستحق التأمل.. وطبعاً موضوع الأشكال المعكوسة لا يقتصر على عالم الطيران فحسب.. فلننظر في حياتنا.. إلى إحدى الأنشطة التي نبدأ بها كل يوم، والتي تشمل استخدام المرآة بشكلٍ أو بآخر، ويبدو لنا أن الجهة اليمني من وجوهنا تتطابق مع اليسرى، وهذا غير صحيح، فهناك اختلافات بسيطة تجعل ذلك من المستحيلات.. والموضوع يتعدى الاختلافات على وجوهنا فحسب، فلاحظ مثلاً أن يدك اليمنى غير متطابقة مع يدك اليسرى بعكس ما نتوقع.. وحتى بداخلنا توجد اختلافات للأعضاء المزدوجة مثل الرئتين، والكلي.. وأما وضع المخ فهو يستحق وقفة خاصة.. المخ ينقسم إلى قسمين: الأيمن يهيمن على نشاط الإبداع، والتخيل، والفن.. وأعتقد والله أعلم أن منطقة النكد عند بعض الناس تقع ضمن منطقة الإبداع.. والأيسر يُهيمن على الحسابات، والتحليل، والمنطق.. وأعتقد أن فنون الغلاسة، والمقالب، تقع ضمن المخ الأيمن، لأنها وصلت إلى مستويات محسوبة بالملليمتر.. ومن الطرائف الطبية أيضاً أن أطباء الأشعة لغتهم معكوسة، فعندهم فنون عجيبة في ترجمة الصور، فكلها تعكس اليمين واليسار، مما يجعلني أزيد من احترام قدراتهم الرائعة في فك الطلاسم. وجدير بالذكر أيضاً أن مواقع بعض الأعضاء الكبرى معكوسة بداخل نسبة ضئيلة من البشر، وتحديداً، في حوالى واحد في العشرة آلاف شخص يقع القلب على الناحية اليمين، بدلاً من اليسار، والكبد على الناحية اليسار، بدلاً من اليمين.. جدير بالذكر أيضاً أن في عالم الكيمياء والأدوية تلعب الخصائص الفراغية أهم الأدوار حسب توجيه المُركّبات.. اليمنى تختلف في الخصائص، والفعاليات، والتفاعلات عن اليسرى، وسبحان الله العظيم.

وأخيراً، في اللغات المختلفة نجد الفوارق الهائلة بين اليمين واليسار.. اليمين في الإنجليزية right معناها الصح، والحقوق rights.. .واليسار في اللاتينية هي «شر» sinister.. واليسار في الفرنسية هي «عديم الذوق» gauche.

* أمنيــــــــــــة:

هناك ما هو أغرب من الأمور المعكوسة المذكورة أعلاه، وهو ما نشهده اليوم في الحرب على أهل غزة. حيث ظهرت خلال هذا الأسبوع محاولات جادة من القياديات في الحكومة الإسرائيلية ومن يؤيدها، لعكس الواقع، لتظهر أن الضحية هي إسرائيل.. وتحديداً فمحاولات التأثير على الرأي العام هي من أغرب ما نرى اليوم سياسياً وإعلامياً.. أتمنى أن يدرك العالم أن ضحايا الحرب الأبرياء الذين وصل عددهم إلى حوالى خمسة وثلاثين ألف قتيل، وثمانين ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال، هم أهم الضحايا في حرب فلسطين الأخيرة. رحمهم الله رحمة واسعة، وخفف مصائب أهلهم ومحبيهم، والجرحى، والمتضررين.. وهو من وراء القصد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store