Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فنون العمارة والتصميم.. جائزة بنّاءة

فنون العمارة والتصميم.. جائزة بنّاءة

A A
للجوائز صدىً يتردد في الأوساط الثقافية، كونها تزرع البهجة، وتحفز العطاء، وتبعث نبضاً يُحيي المشهد الثقافي.. ومِن هنا فإن "مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية" التي تقيمها وزارة الثقافة سنوياً تُعدُّ أنموذجاً مثالياً، حيث تؤدي دوراً حضارياً وإنسانياً، وتصنع تاريخاً ثقافياً، وتُشكّل حاضراً ومستقبلاً تتعزّز فيه الهوية الثقافية الوطنية.

وتُثمر هذه المبادرةُ جوائزَ تشمل كافة القطاعات الثقافية، ومن بينها جائزة فنون العمارة والتصميم، التي تحتفي بالإنجازات المحلية وتلقي الضوء على أفضل المشاريع المعمارية وفنون التصميم في الأعوام الخمسة المنصرمة، وتروّج أيضاً لنتاج الموهوبين الفائزين؛ الذي تميّز في جوانبه الفنية والجمالية والوظيفية، كما تنشر الأعمال البارعة في هذا المجال، إضافةً إلى سعيها لصنع بيئةٍ إيجابية ومحفّزة في مجال فنون العمارة والتصميم، وتعزيز جهود الاستدامة في التصميم العمراني.

وشهدت الدورةُ الثانية من المبادرة التي مُنحت فيها هذه الجائزة لأول مرة؛ فوزَ المهندس محمد بن إبراهيم شفيع، فيما نالتها المصمّمة خلود العطار في الدورة الثالثة، ومواصَلةً لبذلها ورسالتها السامية؛ بدأت الدورة الرابعة في استقبال الترشيحات لجوائز المبادرة من خلال المنصة الإلكترونية.

فيما أوْلت وزارةُ الثقافة عنايةً وافية بقطاع فنون العمارة والتصميم، وذلك عن طريق إنشاء هيئةٍ متخصصة بفنون العمارة والتصميم ضمن هيئاتها الثقافية الإحدى عشرة. وسرعان ما وضعت الهيئة نُصبَ أعيُنِها أهدافاً رئيسية تطمح إلى تحقيقها، كتنظيم القطاع الذي يشمل عدداً من المستهدفات المهمة؛ منها دعم الممارسين وتشجيعهم، وتنظيم المعارض والدورات، وتحفيز الحراك الفكري الإبداعي الذي يصاحب إنتاج القطاع بأنواعه وتخصّصاته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store