Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأجهزة .. عندما تخدع نفسها !

لا بد أن لدى « المسؤول » – أو صانع القرار – أجهزة ومؤسسات تتابع النبض العام ، ويحدد من خلالها توجهات « الرأي العام » ومدى غضبه – أو رضاه – تجاه حدث أو قرار ما ، وفي ضوئها يقرأ ما يجب عمله ، وما هي

A A

لا بد أن لدى « المسؤول » – أو صانع القرار – أجهزة ومؤسسات تتابع النبض العام ، ويحدد من خلالها توجهات « الرأي العام » ومدى غضبه – أو رضاه – تجاه حدث أو قرار ما ، وفي ضوئها يقرأ ما يجب عمله ، وما هي الوسائل الناجعة لإزالة هذا الاحتقان – إن وجد – أو علاج مشكلة ما .. هي أجهزة أشبه بـ « ترمومتر » تقيس حرارة الشارع ، ويعرف من خلالها الداء والدواء المناسب له .
مصيبة : إن لم يكن لهذه الأجهزة وجود .. سوى في خيالي !
مصيبة أكبر : إذا كانت موجودة ، ولكنها تكتب القراءات الخاطئة ، وتقيس الحرارة بشكل سيىء ، وبدلا من صرف العلاج المناسب تكتفي بـ «المسكنات» وتعالج السرطان بحبة بنادول !
مصيبة المصائب : أن يكون لها وجود ، وتقرأ بشكل جيّد ، ولكنها « تغش » في القراءة !.. فمثلا ً ، تجد أن لديها عنصرا علنيا في صحيفة ما ، أو عنصرا وهميا ً في منتدى ما ، ويشارك بكتابة « الرأي العام» المزيف ، وبدلا من أن تصل الحقيقة يحاول طمسها بكل الوسائل المتاحة .
هنا « الأجهزة » تعمل ضد نفسها !
هنا « الأجهزة » تخدع نفسها بنفسها .. وتظن أنها تخدع الجمهور !
(2)
تعالوا لنأخذ مثالا ً بعيدا / قريبا من الموضوع :
الحقيقة : غرق إحدى أكبر المدن في البلاد .. جدة .
الجهاز / وكالة الأنباء السعودية : هطلت الأمطار على مدينة جدة ، وخرج الأهالي للاستمتاع بالطقس الرائع ... إلى آخر الهلس !
حبة البنادول : التحقيق ما يزال مستمرا !

(3)

عزيزي المسئول .. لست بحاجة إلى كل هذه الأجهزة التي تصنع « الكذبة » بمهارة ، وتلمعها وتزينها ، حتى تجعلها أكثر جاذبية من الحقيقة ! .. وتعال إلى الانترنت بكافة مواقعه ، وسترى الحقيقة كما يجب :
هنا « رأي عام » يتشكل بوضوح ، ولا يأتيك عبر التقارير .
هنا غضب وتذمر وإحباط .
هنا يقول الناس كل الكلمات التي لا تجرؤ كل وسائل الاعلام الرسمية على نشرها .
هنا يفضحون المزور ، واللص الكبير ، وتجار اللحوم الفاسدة ، والقرى الصغيرة التي تملك ربع البلد ، والشركات الضخمة وشركاءها ، والخدمات السيئة ، وغطرسة المسؤول .
هنا ستسمع صراخ فتى عاطل ، وانين فتاة لم تحصل على أدنى حقوقها الإنسانية ، وقهر رجل لم يحصل على سرير في مستشفى لوالدته .
هنا سترى البلد .. كما يجب أن تراها .

(4)

سيدي المسئول .. عليك أن تجلس كل يوم ساعة – على الأقل – أمام جهاز الكمبيوتر .. هذا الجهاز يتفوق على كل أجهزتك ويقول الحقيقة كما هي .

وإياك – يا سيدي – وحبة البنادول !!

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store