Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قروض العقاري فقاعة.. أم سراب؟!

*استبشرالشعبُ خيرًا عندما أعلن صندوق التنمية العقاري قبول طلبات القًروض، دون شرط حصول المتقدّم على قطعة أرض، كما كان معمولاً به في السابق.

A A

*استبشرالشعبُ خيرًا عندما أعلن صندوق التنمية العقاري قبول طلبات القًروض، دون شرط حصول المتقدّم على قطعة أرض، كما كان معمولاً به في السابق. ومع أن الأمر في ظاهره يبعث التفاؤلَ والأملَ في نفوس الجميع، إلاّ أن تطبيقه على أرض الواقع قد يبدوضربًا من ضروب الخيال، لاسيما بعدما أعلن مسؤولون بالصندوق عن توقعاتهم بوصول المتقدّمين عبر برنامج (ميسر) إلى خمسة ملايين مواطن، تنطبق عليهم الشروط في أيامه الخمسة الأولى.
* في قائمة الانتظار حاليًّا أكثر من ستمائة ألف مواطن، معظمهم ينتظرمنذ ١٥ عامًا، ويحتاج البنك إلى ١٤٣مليارًا ليلبي طلباتهم. ومع مطلع الأسبوع الجاري استقبل برنامج (ميسر) الإليكتروني الخاص باستقبال الطلبات بدون أرض أكثر من مليوني طلب في ٤٨ساعة فقط؛ ليُضافوا إلى الستمائة ألف السابقين؛ ممّا يعني أن الصندوق يحتاج إلى تريليوني ريال لتمويل هذه الأعداد، التي يتنبأ بعض المختصين بارتفاعها إلى الضعف قبل نهاية العام الحالي.
* المضحك أن أحد مسؤولي البنك أعلن مساء السبت عن وصول عدد المتقدمين عبر (ميسر) في الثماني ساعات الأولى إلى سبعمائة ألف طلب، والأولوية ستكون حسب زمن التسجيل بالساعة، والدقيقة، والثانية، وبحسبة بسيطة، وجدت أن عدد المسجلين خلال الثانية الواحدة، وصل إلى ٢٥ مواطنًا، فلمن ستكون الأولوية؟
* أعتقد أن وزارة الإسكان تعجلت في طرح هذا المشروع (الحلم) الذي لايزال الغموض يكتنف آلياته ومعطياته
ممّا يستدعي المطالبة بخروج المسؤولين للتحدّث بشفافية كاملة عن مجالات تمويله ومواعيد الصرف لأن البعض لايزال ينظر للأمر على أنه لا يعدو عن كونه سرابًا، أو فقاعة إعلامية أطلقتها وزارة الإسكان قبل أن تضمن مصادرتمويلها في الوقت المناسب قياسًا بعدد المنتظرين على النظام القديم، ومقارنة برأسمال الصندوق الحالي. فمن يسعفنا بوضع النقاط على الحروف، وإزالة بواعث الحيرة من نفوس المتقدمين؟؟
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (8) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store