وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة، أن القمر رُصد بعد غروب الشمس مباشرةً من الأفق الجنوبي الشرقي، حيث ظهر أكبر حجمًا عند شروقه بفعل وهم بصري يُعرف بخداع القمر، وقد يظهر بلون برتقالي أو وردي بسبب تأثير الغلاف الجوي على ضوءه المنعكس.
وأضاف ابو زاهرة "في مشهد فلكي لافت، سيكون القمر قريبًا من نجم السنبلة "السماك الأعزل"، ألمع نجوم كوكبة العذراء، ما يتيح فرصة لرصدهما معًا بالعين المجردة".
وأشار إلى أن القمر سيصل إلى ذروته في طور البدر المكتمل عند الساعة 03:22 فجر يوم الأحد بتوقيت مكة المكرمة، وهي اللحظة التي يكون فيها مقابل للشمس تمامًا.


