Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مسرحية الشعير متى تنتهي؟!

* يبدو أننا نعيش في أزمات متلاحقة، بدأت بالرز، ثم طالت الدقيق، فالحديد، والطوب الأحمر، ووصلت إلى الأسمنت، واستقرت أخيرًا مع الشعير، وربما تنتهي أزمة الشعير وندخل في أزمة جديدة مع الألبان، ومشتقات ا

A A

* يبدو أننا نعيش في أزمات متلاحقة، بدأت بالرز، ثم طالت الدقيق، فالحديد، والطوب الأحمر، ووصلت إلى الأسمنت، واستقرت أخيرًا مع الشعير، وربما تنتهي أزمة الشعير وندخل في أزمة جديدة مع الألبان، ومشتقات الحليب.
* كلنا نشعر أن هذه الأزمات مفتعلة، ولها مهندسوها، وتجارها. أزمات تبدأ صغيرة، وتكبر حتى تلتهم جيوب الكادحين، وتمتلىء خزائن فئات محددة بالمليارت، ثم تنتهي الأزمة دون أن نعرف الأسباب، أو العقوبات، وتبدأ المتاجرة بسلعة أخرى!.
* ستة أشهر مضت على اضطراب سوق الشعير، الذي ألقى بظلاله بشكل مباشر على الوضع المعيشي لجميع المواطنين والمقيمين، حيث وصل سعر كيلو اللَّحمة البلدي إلى ستين ريالاً دون تدخل، وسيرتفع حسب تصريح وكيل وزارة الزراعة أمس الأول إلى ٣٠٪ مع دخول شهر رمضان المبارك.
* مسرحية الشعير، وهو من السلع المدعومة، والمحدد سعر بيعها للمستهلك مستمرة، وأبطالها التجار المصرّح لهم بالاستيراد، ووزارة المالية، ووزارة التجارة والاقتصاد، ووزارة الزراعة شركاء فيما يحدث؛ حتّى أصبح دم القضية ضائعًا بين هذه الجهات. فكلٌّ يلقي باللائمة على الآخر، دون أن نجد مَن يبصّرنا بأسباب الأزمة أولاً، ثم مراحل العلاج.
* متوقع -وكالعادة- أن يخرج علينا مسؤول من إحدى الوزارات الثلاث، وينصحنا أن نلجأ للفول، والعدس بديلاً للّحم؛ لأن بهما ما نحتاجه من البروتين، وربما توزّع وزارة الزراعة ملايين الهكتارات من أراضي الربع الخالي، وصحراء النفوذ لمستثمرين، ومدّهم بالقروض الضخمة؛ بهدف توفير الأمن الغذائي، وإنتاج الفول، والعدس، وطرح مناقصات لدراسة جدوى زراعتهما بتقنية النانو في هذه الصحارى، وتوفد خبراءها للخارج للاطّلاع على تجارب زراعة الفول والعدس؛ كونهما البديل المناسب للمفطّحات، والمندي، والكوزي، والحنيذ!!
* أعتقد أن السؤال السهل الذي نبحث عن إجابته جميعًا هو: (مَن وراء أزمة الشعير؟ ومتى تنتهي الأزمة؟ وماهي البدائل المطروحة؟)، أمّا السؤال الصعب فهو: مَن هو الشجاع الذي يجيب عن السؤال السابق، وجائزته حمولة باخرة شعير من النوع الفاخر؟!
magz@gmail.com           
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (8) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store