أصدرت الهيئة العامَّة للموانئ "موانئ"، تعليمات لجميع الوكلاء الملاحيِّين، وجميع مشغِّلي المحطَّات بالموانئ، تتضمَّن إخراج البضائع من الميناء قبل سداد أجور التخزين، وفق ضوابط جديدة.
وبحسب تعميم صادر عن الهيئة، تضمَّنت التعليمات، السَّماح بإخراج البضائع من الميناء قبل سداد أجور التخزين المستحقَّة، وفقًا للبيانات المعتمدة في الأنظمة الإلكترونيَّة للهيئة، وذلك بموجب إذن خروج صادر من نظام مجتمع الموانئ، على أنْ يتم سداد كامل الأجور، خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ إصدار فاتورة أجور التخزين المعتمدة، وفق الطابع الزمنيِّ المعتمد، وتصريح إذن الخروج.
ونصَّت التعليمات الجديدة على ألَّا يترتَّب على إخراج البضائع قبل السَّداد أيُّ إعفاء من الالتزامات الماليَّة، أو تعليق لها، وتُعدُّ جميع المبالغ المستحقة واجبة السَّداد خلال المدة المحدَّدة أعلاه، وتُعدُّ أجور التخزين المستحقَّة للهيئة من إيرادات الدولة، وتُحصَّل وفق الأنظمة والتعليمات الماليَّة المعتمدة، ويجوز للهيئة اتِّخاذ جميع الإجراءات النظاميَّة اللازمة لتحصيلها، بما في ذلك الإحالة إلى الجهات المختصَّة بالتنفيذ والتحصيل.
ووفقًا للتعميم تدخل التعليمات الجديدة حيِّز النفاذ اعتبارًا من اليوم، كما دعت الهيئة جميع الجهات ذات العلاقة إلى الالتزام بسداد المستحقات الماليَّة وتعزيز الامتثال للأنظمة والتعليمات، مؤكِّدةً أنَّها ستتخذ كافَّة الإجراءات النظاميَّة في حالات عدم الامتثال للاعتماد والعمل بموجبه.


