وشملت الجولات الرقابية متابعة المزارع والمنشآت العضوية ومنافذ البيع في مختلف محافظات المنطقة، والتحقق من شهادات الاعتماد والتأكد من سلامة المدخلات الزراعية المستخدمة في الإنتاج، إضافة إلى سحب عينات من المنتجات وإخضاعها للفحوصات المخبرية اللازمة للتأكد من مطابقتها للمعايير والاشتراطات المعتمدة.
وفعّل الفرع نموذج «المتابعة التشغيلية لمنافذ الزراعة العضوية» بهدف توحيد الإجراءات الرقابية، ورفع كفاءة عمليات الرصد والتوثيق، إلى جانب تكثيف البرامج التوعوية للتعريف بالشعار الوطني للمنتجات العضوية ورفع مستوى الوعي بأهمية اختيار المنتجات المعتمدة، بما يعزز ثقة المستهلك ويدعم منظومة الأمن الغذائي والاستدامة.
وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس أن الفرع رفع مستوى جاهزيته الرقابية والتوعوية في مختلف محافظات المنطقة خلال الموسم الصيفي، مشيراً إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن منظومة متكاملة تستهدف تعزيز سلامة السلسلة الغذائية، ودعم قطاع الزراعة العضوية، وتوفير منتجات عضوية موثوقة وآمنة، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجالات الأمن الغذائي والاستدامة البيئية والتنمية الزراعية المستدامة.


