Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التزام بعبور آمن وتشديد على الحقوق السيادية

13

بيان عماني إيراني بشأن "هرمز"

A A
أصدرت سلطنة عمان وإيران بيانًا مشتركًا أكدتا فيه دعم مذكرة تفاهم "إسلام آباد" الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، مشددتين على أهمية مواصلة الحوار والتنسيق لضمان تنفيذها بنجاح.
وأكد الجانبان، بصفتهما الدولتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية في مياههما الإقليمية.
وأشار البيان المشترك إلى أن الجانبين ناقشا القضايا المتعلقة بالمضيق في ضوء الأحكام الواردة في مذكرة التفاهم، واتفقا على مواصلة الحوار عبر فريق عمل مشترك بين وزارتي خارجية البلدين للتوصل إلى تفاهمات بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة والخدمات المرتبطة بها والتكاليف ذات الصلة وفق المعايير الدولية.
كما اتفق الطرفان على إجراء مشاورات مع الدول المشاطئة في المنطقة والأطراف المعنية الأخرى بشأن هذه الترتيبات.
وجددت عُمان وإيران تأكيدهما أن أي ترتيبات تخص مضيق هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادة الدولتين وحقوقهما السيادية، مع الالتزام بالحفاظ على المضيق ممرًا مائيًا آمنًا ومفتوحًا أمام الملاحة الدولية، وتعزيز التعاون في مجالات السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
واستقبل سلطان عمان، هيثم بن طارق، في قصر البركة العامر، في وقت سابق أمس، رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات المفاوضات الإيرانية الأمريكية.
وخلال المقابلة، استمع السلطان إلى إيضاحات الجانب الإيراني بشأن مسارات المفاوضات وتطوراتها، معربًا عن دعمه وتمنياته بنجاح الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية سلمية ونهائية للملفات العالقة.
وأكد سلطان عمان، أهمية التوصل إلى حلول تشمل القضايا المرتبطة بالملف النووي، إضافة إلى ضمان استئناف وانسياب حركة الملاحة وسلامتها عبر مضيق هرمز، إلى جانب التحديات والملفات الإقليمية ذات الصلة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store