Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التوازن في الفكر والعمل والحياة

No Image

A A
عندما تفكر في تحقيق نوع من التوازن في العمل والحياة كن مطمئنا واعلم انك لست وحدك فهذا اهتمام متزايد يشاركك فيه الكثيرون فالناس على اختلاف وظائفهم ومراكزهم في المجتمع يشعرون بالضغط .

وهنا تبرز حاجاتنا الملحة لتحقيق التوازن ، فكل منا مطالب أن يوازن بين جوانب حياته المختلفة وقبل كل ذلك يجب أن يكون لدينا توازن فكري ولكن ماهو التوازن ؟ .

أولاً :- التوازن الفكري

هو الاعتدال في الصواب والخطأ في الرأي والمشاعر، في نتاج العقل ومخرجات العاطفة، في نوازع النفس وجواذب الروح وهو حالة ( أو ملكة) تحمي صاحبها من التطرف في الرأي والفعل وتقربه من الحق والصواب .

أهمية التوازن الفكري :-

1-الإنسان خطاء فلا عاصم له من الخطأ ولا خوف عليه من الخطأ ولكن الخوف عليه من الغلو في الخطأ ، قال تعالى في التحذير من الغلو ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولاتقولوا على الله إلا الحق ) .

2-أنه في متناول الجميع في حالاتهم السوية وفقدانه خسارة كبيرة .

3- فقدان التوازن الفكري خطير على الفرد وعلى المجتمع

مميزات التوازن الفكري:

انه يحميك من الغلو،ويقربك من الصواب ويجعلك منصفا بين طرفي الرأي ويـحصنك من التقلبات الجذرية والأطوار المتباينة والحالات المتناقضة ويسهل عليك فهم الجميع وأن ترى جوانب الخير والصواب عندهم.هو ركيزة التسامح والقدرة على التنافس ،وهو سبب في عدم إثقال النفس بعداوات تكسر الخاطر .

ثانياً :- التوازن في الحياة والعمل

هو أن يكون هناك تعادل وموازنة في مابين اللهو والجدية والعمل ،ومابين الحياة الاجتماعية والشخصية بين الناس وعندما تحقق توازنا أفضل في عملك وحياتك فانك ستحظى بالكثير ،هناك فرص لكي تنمو لديك خصائص وسمات معينة مثل المسؤولية الاجتماعية والترابط وراحة البال وأن تعقب التوازن سيحقق مكاسب لك ولبيئتك المباشرة وأيضا للمجتمع ككل، ولكي تحقق توازناً أفضل بين الحياة والعمل عليك باتباع التالي :-

- تعرف على سياسات صاحب العمل: الأوقات المرنة وشروط العمل من المنزل وتفاوض على ترتيبات لصالحك وصالح صاحب العمل .

- تواصل: إذا لم تتمكن من التواجد في مكان عملك خلال ساعات معينة من اليوم أخبر مديرك وزملاءك حتى تنعم بدعم منهم .

- وظّف التقنية لصالحك: التقنية تعينك على جعل حياتك أسهل لذا عليك الامتناع عن استخدامها في أوقات معينة لكي يتسنى لك إعطاء اهتمام أكبر بعائلتك وأصدقائك.

- اعمل عن بعد: إن العمل عن بعد لبضع مرات في الأسبوع يساعدك في اغتنام ساعات ثمينة للتركيز والانجاز.

- تعلم أن تقول لا: عندما تعتذر عن قبول ما يعرض عليك من مهام إضافية ستحصل على وقت أكبر للتركيز على الأنشطة التي تشعرك بالسعادة.

- تخلص من الشعور بالذنب:الأفراد على أرض الواقع ليس بوسعهم تكريس كامل وقتهم وجهدهم للقيام بما يطلب منهم دائما.

- حافظ على وقتك الخاص: أطلق العنان لنفسك بأن تحلم أحلام اليقظة واستمتع بالطقس الجميل وحدد وقتاً لذاتك .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store