Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب

جائزة وجامعة الأميرة نورة

ما رأيناه ولمسناه منذ أول اتصال إلى لحظة وصولنا قاعة الحفل، كان كافياً لمعرفة كل ما كان يمثل لنا شغفاً معلقاً ورغبة، لمعرفة أو التعرف على جامعة الأميرة نورة

A A
الأربعاء الماضي 18 إبريل 2018م/ 2 شعبان 1439هـ، كان للتميز، بهجة الحضور، وروعة التقدير، ودقة التنظيم، على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شقيقة الملك المؤسس عبد العزيز -طيب الله ثراهما- ذات الشخصية المتميزة بالفطنة والطموح، بالشجاعة والذكاء، قوة العزيمة والحصافة وبعد النظر، فحظيت بثقة أخيها ومشورته وهو يخوض ملحمة التأسيس.

بعد أكثر من نصف قرن على تعليم المرأة السعودية، استحقت جائزة على هذا المستوى من النزاهة والشفافية والمنهجية العلمية، القيم التي تميز جائزة الأميرة نورة، وتحقق أهداف الجائزة في التعريف بإنجازات المرأة السعودية وتسليط الضوء عليها.

ومن أهداف الجائزة أيضاً تقدير المتميزات والمبدعات، وهذا تجلى في تكريمهن بالجلوس على المسرح وعرض مشاريعهن التي حصدت الجائزة والتحدث أمام ذلك الجمع المتميز عن تجربتهن ومشاعرهن وتقديم درع الأميرة نورة ومبلغ مالي «100 ألف ريال».

لا بد أن نعترف بأن الجوائز محفزة على الإبداع، وداعمة للتميز، وهو ما وضعته أمانة جائزة الأميرة نورة ضمن أهدافها وهي تضع رؤيتها « أن يبلغ صدى تميز إنجازات المرأة السعودية كل أنحاء العالم»، لدينا متميزات في كل مجال، هن بحاجة فقط إلى تسليط الضوء عليهن وتحفيزهن بجائزة موثوقة على مستوى جائزة الأميرة نورة.

الجائزة ترأسها معالي مديرة الجامعة د/ هدى العميل، وتتكون لجنتها من نخبة المتميزات أذكر بعضاً منهن لضيق المساحة: صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد، صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله، د/ ثريا عبيد، أ.د هند السديري، أ.د عزيزة المانع أمينة الجائزة ومقررة اللجنة، د/ مها المنيف، أ/ مها فتيحي، الأميرة نورة بنت سعود آل سعود.

للجائزة فئتان: 1- الدراسات النظرية وتمنح جائزتها في أربعة حقول هي: الأدب والدراسات الإنسانية « حجبت» العلوم الطبيعية والتقنية فاز بها مشروع د/ عواطف الهندي « تصنيع وتوظيف وتطبيقات التقنية المتناهية الصغر» العلوم الصحية» حجبت أيضاً»

2- المبادرات والمشاريع والبرامج، وتمنح جائزتها في أربعة حقول، هي: 1- المبادرات الاجتماعية، فازت بها جمعية بنيان، وكان الاعتقاد السابق بأنها مختصة بتوفير المسكن للأسر المحتاجة، إلا أننا اكتشفنا خلال عرض الفيلم القصير أنها تطور مهارات النساء في مختلف المجالات كالطبخ مثلاً حيث استطاعت بعض النساء الانفراد بعمل تجاري در عليهن دخلاً مجزياً مكن إحداهن من شراء منزل.

2- المشاريع الاقتصادية: مشروع نورة الحارثي «وردتي» بدأته متجر الكتروني بـ» 10600ريال» تحول إلى مشروع كبير تجاوز دخله المليون ريال، وهو مشروع محفز للشابات بأن تبدع مشروعها الخاص.

3- المشاريع الخيرية، المشاريع الفنية، فاز بها مركز سليسلة «الحاصل على جائزة الفنون، ترأس مجلس إدارته الأميرة فهدة بنت سعود. المركز الذي طور التراث المحلي ودعم الأسر المنتجة، التابع للجمعية الفيصلية بجدة.

ما رأيناه ولمسناه منذ أول اتصال إلى لحظة وصولنا قاعة الحفل، كان كافياً لمعرفة كل ما كان يمثل لنا شغفاً معلقاً ورغبة، لمعرفة أو التعرف على جامعة الأميرة نورة

، فبالرغم من روعة المباني إلا أن المجد يصنعه الإنسان، والمكان عامل مساعد على التميز والإبداع وهذا ما حققته جامعة الأميرة نورة التي بادرت باستضافة الفعاليات الفنية، وعملت بفكر تنويري واستثمرت اسمها وبناءها وطاقاتها للتميز ومفاجاة العالم بهذه الجائزة، ومفاجأتنا بالحفل المختصر رغم عدد الكلمات والأفلام إلا أن ساعة واحدة تم فيها كل شيء، حسب الزمن المجدول من 8- 9 مساء 6 كلمات و5 أفلام وتسليم الجوائز للفائزات على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت سلطان.

شكراً لكل من ساهم في نجاح هذا الحفل ولكل من تابع رحلتنا حتى وصولنا واستقبالنا، وللدكتورة عزيزة المانع الأمين العام للجائزة كل الشكر والامتنان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store