من كاريزما القتل إلى كاريزما العقل!!



* تفجير شابين لأنفسهما وتحولهما الى أشلاء ، منظر مؤلم يجب أن لا يمرعلينا مرور الكرام ، حتى وإن تكرر في الآونة الأخيرة . فكل تفجير (عبثي) كهذا يعني أننا مازلنا نواجه ذات النسخة المتشددة ، لا أقول من الإسلام فالإسلام بريء من كل تشدد ودموية، بل من الشطط الديني المبني على تفسيرات شاذة، فخَّخت عقول بعض الشباب قبل أجسادهم ،ودفعتهم للانتحار بغباء ، ظناً منهم أنهم يتقربون الى الله بقتل أنفسهم والآخرين !.


* كل شاب يسقط في أيديولوجيا التكفير ، مغاضباً مجتمعه المحلي ، ومعادياً الحياة والعالم كله ،هو دلالة على قصور في منظومة دفاعاتنا الدينية والتربوية والثقافية والفكرية ، التي فشلت في افتكاكه من أئمة الكراهية والعدوان الذين يدركون أن أكبر نقاط ضعف الشباب تكمن في عاطفتهم الجياشة، فيكبونهم بها على وجوههم في نيران التشدد ! .

* العقول الضحلة قليلة الاطلاع هي أكثر الأماكن ملاءمة لزراعة التطرف ، فعندما يُلقي سادتهم وكبراؤهم في روعهم أن العالم كله يكرههم، ويناصب دينهم العداء ، وأن أهلهم وذويهم وجنود بلادهم أعداء يجب قتلهم ،فإنهم لا يضلونهم السبيل فقط، بل ويدفعونهم قسراً إلى حقول ألغام لا عودة منها أحياء ! .


ولأن العقول المنغلقة لا يمكن فك تلافيفها المتكلسة إلا بالقراءة والتفكير والاطلاع فلا بد من تعزيز منظومة دفاعاتنا الفكرية بمشروع تنوير حقيقي، يقوم على الأمر الرباني « اقرأ « من أجل رد الاعتبار للعقل ، وفتح مساماته التي عانت من التحلّق المنغلق حول خطاب متشنج يحرّم السؤال والنقاش والتفكير ، مقابل الإيغال في الحكاية والسرد العاطفي ـ و(الوصاية) التي تؤسس للجهل المقدس الذي يعتبر العدو الأكبر للدين الحق.

* العقول المفخخة بقداسة الأشخاص أكثر خطورة من الأحزمة الناسفة ..ولا يبطل مفعول هذه العقول المأخوذة بثقافة البطل سوى التنوير والاطلاع اللامحدود ، الذي من شأنه إخراجها من ضيق تقديس الأشخاص الى رحابة الفكر الإسلامي ، ومن كاريزما القتل إلى كاريزما العقل .فهل نعيد النظر في ثغرات منظوماتنا الفكرية الدفاعية ؟!

أخبار ذات صلة

قبسات من رأس المال الاجتماعي.. والأسوة الحسنة
المملكة تعيد رسم خريطة التكامل الاقتصادي مع العراق
تعرَّف على نفسك !!
إيجاري.. والحاجة للتطوير
;
معكوســــــــة
الحوكمة في الأزمات
الزي الوطني.. هوية الأمة وعنوان حضارتها
لصوص (المساجد).!
;
سلالة النبيِّ هارون..!!
أنا ونحنُ.. وآخرون
تناقص معدلات الإنجاب حول العالم!
المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية
;
رؤية السعودية.. رحلة تنموية ومستهدفات فائقة الجودة
الجامعات السعودية وتقرير رؤية 2030
المخالفات المرورية.. ومحدودو الدخل
«فيوز القلب» بعد صلاة الفجر..!!