كتاب

«المدينة للكتاب».. المعرض الصديق

تُعدُّ معارض الكتاب من أساسيات النهضة الثقافية التعليمية، نظراً لأهميتها في نشر المعرفة ونقل المجتمع من مرحلة المعرفة إلى مرحلة الباحث المطّلع القارئ، فضلاً عن الأجواء التفاعلية التي تتخللها تلك المعارض بين الرواد؛ في العديد من المجالات الشعرية والروائية، والنقدية والفكرية، والسياسية والعلمية.

ولأن هيئة الأدب والنشر والترجمة على دراية تامة بمتطلبات رواد تلك المعارض، عمدت وبإشراف وزارة الثقافة- إلى التنويع، وهذا ما ظهر جلياً في النسخة الثانية من معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي انطلق بمشاركة 300 دار نشر محلية وعربية ودولية.


فمن الجلسات الحوارية إلى الأمسيات الشعرية والمسرحيات واللقاءات مع المؤلفين المعروفين، ومنصات توقيع الكتب، يقف الزائر حائراً بين هذا الكمِّ من السطور والكلمات والأفكار، ثم يرتشف الكثير من الجلسات الحوارية التي تثري ميادين الأدب والعلوم والمعرفة، بحيث تناقش قضايا معاصرة محلية وعالمية، وتتخللها ندوات ومحاضرات ثقافية، فضلاً عن ورش العمل المتخصصة التي تُثري الملتقى في مختلف الموضوعات التي تهمّ الزوار، في الوقت الذي سيتيح المعرض للمرة الأولى، ورش عمل لفئة الصم والبكم؛ لتلبية احتياجاتهم والاستفادة من مهاراتهم، وتأهيل المجتمع للتعامل مع هذه الفئة ودعم أولياء أمورهم.

كما يحتضن المعرض منطقة للطفل؛ تحفل بعشرات الأنشطة الأدبية والثقافية، متضمنةً جدراناً وألعاباً تفاعلية، ومسرحاً لقراءة القصة، وعرض مسرحية الدمى والمسابقات الجماعية، ومتاهة تشمل ألغازاً معرفية، وركن «أنا وعائلتي» ليشارك الطفل والديه في حل المسابقات والتحديات، وأركاناً لرواية القصة وصناعتها، إلى جانب ورش عمل تساعدهم على صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم في مجالات التفكير النقدي والإبداعي، ورسوم وتلوين القصة، والتمثيل والأداء المسرحي، والحرف اليدوية كصناعة الكُتب، وفنون إعادة التدوير وغيرهما، وصناعة الشخصيات وتصميمها، والكتابة الأدبية والشعرية، وتنمية مهارات القراءة، وتحسين الخط والكتابة.


إن نجاح هذا المعرض؛ هو امتداد للنجاحات التي تحققها معارض الكتاب في المملكة.. وبفعالياته الغنية والمنوعة أصبح أيقونة ثقافية، يطلق عليه «المعرض الصديق» لكل أهالي وزوار المدينة المنورة.

أخبار ذات صلة

قبسات من رأس المال الاجتماعي.. والأسوة الحسنة
المملكة تعيد رسم خريطة التكامل الاقتصادي مع العراق
تعرَّف على نفسك !!
إيجاري.. والحاجة للتطوير
;
معكوســــــــة
الحوكمة في الأزمات
الزي الوطني.. هوية الأمة وعنوان حضارتها
لصوص (المساجد).!
;
سلالة النبيِّ هارون..!!
أنا ونحنُ.. وآخرون
تناقص معدلات الإنجاب حول العالم!
المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية
;
رؤية السعودية.. رحلة تنموية ومستهدفات فائقة الجودة
الجامعات السعودية وتقرير رؤية 2030
المخالفات المرورية.. ومحدودو الدخل
«فيوز القلب» بعد صلاة الفجر..!!