Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إستراتيجية البركة

هل تعمل الأندية السعودية بفكر استراتيجي؟

A A
هل تعمل الأندية السعودية بفكر استراتيجي؟
بمعنى هل تقوم بعمل أهداف قصيرة (سنوية) وأهداف متوسطة (بعد سنوات قليلة) وأهداف طويلة (بعد سنوات عديدة) ثم تقوم بوضع الخطط العامة والخطط التفصيلية وجدولتها لتحقيق هذه الأهداف.
لا أعتقد ذلك فأنديتنا العزيزة معظم شغلها ماشي بالبركة.
الجانب الفني كما هو معروف هو الأهم في عمل الاندية فمن خلاله تأتي النتائج، ويتمحور في اختيار الطواقم التدريبية والطبية والإدارية ومن ثم اختيار اللاعبين سواء محليين أو أجانب وفقًا لرؤية فنية، وبعد ذلك يأتي وضع الاستراتيجية بأهدافها المختلفة في جميع الألعاب.. «هذا ما يفترض عمله».
الأربعة الكبار مثلا اللي يفترض تكون إداراتهم الأكثر احترافية هل وضعوا استراتيجية لفرقهم وحددوا أي البطولات يستهدفون هذا العام وأيها يستهدفون في الأعوام المقبلة.
طبعًا الإجابة لا تخفى على أحد منكم فكل الأندية تسعى وتستهدف تحقيق كل بطولات الموسم المحلية والخارجية.. وهذا من ضرب الخيال وبعيد كل البعد عن التخطيط الاستراتيجي.
وواقع الحال أن خططها (المحترمة) تقوم على اختيار أفضل طاقم تدريبي للفريق (طبعًا كل مرة من مدرسة كروية مختلفة) وتحاول استقطاب كل نجم محلي حتى لو تكدس عدة نجوم في خانة واحدة وتسعى لاحضار أفضل محترفين أجانب وبعد ذلك تشتغل على كل البطولات.
ولذلك خساراتنا المتكررة في أبطال آسيا في مراحل حاسمة وأحيانًا في النهائي لأننا نلعب على كل البطولات فنرهق لاعبينا ومدربينا ونطلع في النهاية من المولد بلا حمص.
الهلال هل فكر أن أفضل استراتيجية له هي المنافسة على المسابقات المحلية وبخاصة الدوري لأن الفريق أصبح مؤهلا لذلك.
الاتحاد هل فكر أن أفضل استراتيجية له هي عدم التفكير هذا الموسم في الدوري وإنما بناء فريق قوي ينافس على البطولات في الأعوام المقبلة وعدم الحديث عن تحقيق بطولات حتى لا تأتي ردة الفعل كالأعوام السابقة ويخسر الفريق كل ما بناه فنيًا وعناصريًا واداريًا.
الأهلي هل فكر أن أفضل استراتيجية له هي المنافسة محليًا على بطولات الكأس فقط، وخارجيًا توفير بعض العناصر في الفترة الشتوية ليكون الفريق جاهز تمامًا للمنافسة على أبطال آسيا.
والنصر والشباب وباقي الأندية يجب أن يضعوا استراتيجية لفرقهم، نتفق أو نختلف عليها ولكن يجب أن يتم وضعها وأن يبنى العمل الفني والإداري والمالي على أساسها.
خلاصة القول.. إن أنديتنا لا تعمل وفق نهج استراتيجي وخططي رغم أن إداراتها تبذل جهدًا عظيمًا وتصرف أموالا طائلة ولكن ضغط جمهور أو إعلام يغير مسارها بالكامل، والتخطيط لديها آني يتغير بتغير الظروف والأهواء، وبعد عدة تخبطات وتعديلات وتغييرات يأتي النجاح.. هذه هي الخلطة السرية لأنديتنا يعني بالعربي الفصيح شغل بالبركة.
فلتحيا رياضتنا.. ولتحيا استراتيجية البركة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store