Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأرصاد: أمطار على 9 مناطق.. وموجة بـرد حتى السبت

No Image

المدينة تنقل تفاصيل الطقس من داخل غرفة «التوقـعات» بجدة

A A
أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن السماء ستكون غائمة إلى غائمة جزئيا في معظم المناطق ولا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية وتكون الضباب على مرتفعات نجران، جازان، عسير، الباحة، والأجزاء الشرقية والجنوبية لمرتفعات مكة المكرمة وكذلك على منطقتي الرياض والشرقية. كما يتوقع هطول أمطار متفرقة على منطقتي الشمالية والجوف في حين يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على شمال وغرب ومن ثم وسط وشرق المملكة ويصحبه نشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وكانت «المدينة» قد تواجدت في غرفة العمليات الخاصة بإدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بجدة للاطلاع على آلية الرصد ورفع المعلومات والتحذيرات الأولية للمناطق، حيث التقت بحمزة كومي والذي قام بشرح آلية العمل داخل مركز الرصد مستعرضاً حركة السحب والرياح ومنسوب الأمطار والتنبيهات التي تردهم من المراصد في المناطق، موضحاً بأن تلك التنبيهات ترد بالتفصيل ويتم متابعة الحالة بشكل مستمر في حال تطورها ووصولها إلى مرحلة الأمطار الغزيرة ليتم بعد ذلك إرسال التنبيه المتقدم لجميع الدوائر الحكومية للمنطقة المعنية بالحالة وعلى رأسها الدفاع المدني لاتخاذ الاستعدادات والتدابير اللازمة، كما يتم نشر تلك التقارير على الموقع الإلكتروني للهيئة إضافة إلى نشر التنبيهات المتقدمة على حساب الهيئة في تويتر.

وأضاف بأن التوقعات كانت تشير في اليومين الماضيين إلى أمطار متوسطة إلى غزيرة، حيث كانت فعلياً أمطار غزيرة على مرتفعات عسير، فيما كانت الأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة في بعض المناطق مثل الرياض والشرقية استمرت بضع ساعات، كما سجلت منطقة الأحساء 37ملم كمنسوب للأمطار. كما بلغ مجموع الهطول على منطقة أبها في الـ24 ساعة الماضية 113ملم. ويتوقع استمرار الأمطار وجريان السيول فيما لا تزال عملية الرصد والمراقبة مستمرة، مشيراً إلى أن هذه الحالة ستكون مستمرة إلى يوم الجمعة. كما ستتأثر مناطق المملكة بكتلة باردة تبدأ من مساء اليوم الخميس في كل من شمال وغرب المملكة وتتدرج حتى الوسط والشرق وتهدأ تلك الموجة من يوم السبت.

مستوى الأمطار:

•  متوسطة على المرتفعات الجنوبية «عسير وجازان والباحة».

• غزيرة على الرياض والشرقية.

• أمطار خفيفة على المرتفعات الغربية «مكة وجدة والطائف».

• متوسطة إلى غزيرة على كل من «تربة ورنية وظلم» و«ميسان وبني سعد».

• خفيفة على الحدود الشمالية والجوف.

• الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على الأجزاء الشمالية وخصوصا «طريف والقريات».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store