Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أسامة حمزة عجلان

دعوا الأموات يستأنسوا

وأحسب الذين أقدموا على هذه الخطوة غير المقبولة قد لا يعلمون أن أمواتهم في وحشة ووحدة سببها التقصير في الزيارة ويمكن أن يكون البعض لم يقف على قبور والديه منذ دفنهما نسأل الله السلامة والعافية.

A A
تستجد علينا إجراءات ولا أعلم ممن وما هي جهتها ومن الذي فكر فيها وكلها لم ينزل الله بها من سلطان وآخرُها وليس أخيرها -طالما هذا الفكر مسيطر على البعض- حجبُ الرؤية عن بقيع الغرقد وإقفالها بحديد يشوه ويكدر أكثر مما يسر، وكأن الأموات مساجين يحاولون الفرار، أو الأحياء عُبَّاد قبور. وقبلها كان الأمر ميسراً لزيارة مقبوري البقيع ورؤية القبور من خلف الأسوار من جهات عدة وفي جميع الأوقات.. ولِعلِمِ هؤلاء فالأموات يستأنسون بزيارة الأحياء والدعاء لهم وخاصة الوالدين والمقربين. واستمعوا لفضل زيارة قبر الوالدين للعلامة الشيخ محمد محمد المختار الشنقيطي وتفصيل لذلك الفضل والأجر.. وفضل الزيارة يشمل الأقارب والمسلمين.

وأحسب الذين أقدموا على هذه الخطوة غير المقبولة قد لا يعلمون أن أمواتهم في وحشة ووحدة سببها التقصير في الزيارة ويمكن أن يكون البعض لم يقف على قبور والديه منذ دفنهما نسأل الله السلامة والعافية.

قد كتبت من قبل عن المدفونين في بقيع الغرقد بأنهم الأموات المستأنسون لجوارهم للنبي الحبيب المجتبى صلى الله عليه وسلم أولاً ولكثرة زوارهم ليلاً ونهاراً، فلا تحرموهم من الاستئناس الذي كتبه الله لهم، بل راعوهم وراعوا جميع الأموات بكل المقابر. وكثير من مقابر المسلمين لا تُفتح للزوار -للأسف- إلا وقت دفن ميت.!

وقد يأتي قائل ويقول إن الزيارة لها وقتها من الباب الرئيسي، أرد قائلاً إنها في وقت محدد وقد لا يدرك البعض هذا الوقت وليس هناك مانع شرعي في الزيارة في أي وقت ليلاً ونهاراً. وكان الحبيب صلى الله عليه وسلم يتعاهد أهل البقيع ليلاً، ومثبت ذلك، وكان يدعو لأهل البقيع.. اللهم اجعلنا من أهل البقيع وممن يشملهم دعاء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. وأيضاً فإن الزيارة تُسمح للرجال دون النساء مع أنه لا يوجد مانع شرعي من زيارة النساء للقبور،وحديث السماح بالزيارة يشمل الجنسين بعد المنع..

أتوجه للمختصين في الجهات المسؤولة وأقول كفوا تصرفات هؤلاء الذين يتوهمون أن الإجراءات المتزمتة التي يقومون بها هي الأصل في الشرع ويظنون أنهم حماة العقيدة وبأيديهم وبتصرفاتهم تصفو النفوس ويخلص التوحيد. كفوهم من وهم يمليه عليهم الشيطان وجنده.

وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجراً من أحد سواه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store