Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عادل خميس الزهراني

رمز الوسطية عاصم حمدان ومدونات المستعربين

A A
استقبلت المكتبة العربية كتابَ أستاذ الأجيال الدكتور عاصم حمدان: (الأدب العربي في مدونات المستعربين)، الذي يضم عدداً من المقالات والدراسات التي قدمها حول قضايا مختلفة في الأدب المقارن على مدار عشرين عاماً، ونشرها في المجلات العلمية والصحافة الثقافية المتخصصة.

معروفٌ أن البروفيسور عاصم حمدان لم يتخصص في مجال الأدب المقارن، بل كان تخصصه الذي حصل فيه على درجة الدكتوراه يدخل ضمن مجال الأدب الحديث، لكن اهتمامه بالأدب المقارن كان قد بدأ منذ زيارته لبريطانيا مبتعثاً إليها، حيث قضى هنالك سنيناً اتصل فيها بالثقافة والأدب الغربيين. ولأن بريطانيا، ولندن تحديداً، تمثل مركزاً من مراكز الثقافة والتنوير التي يقصدها الناس من شتى أنحاء المعمورة، فقد حرص عاصم حمدان على استغلال تلك السنين خير استغلال، ليشبع نهمه من المعرفة والتحصيل العلمي والثقافي.. وقد أظهر اهتماماً خاصاً بالنظم السياسية البريطانية وتأثير النخب الثقافية بمواقفها واتجاهاتها المختلفة في إدارة الكفة السياسية والاجتماعية، كما عني بالتاريخ السياسي والدور الحضاري العالمي للمملكة المتحدة خلال عصور ازدهارها العظمى، ومن ثَمّ تقلّص ذلك الدور والتأثير في القرن العشرين الميلادي.

وقد كان لذلك كله أثر واضح على ثقافة وإنتاج عاصم حمدان؛ فقد وفر له هذا الاطلاع الموسع زاوية مختلفة للرؤية وفهمِ القضايا الاقتصاد/سياسية والاجتماعـ/ثقافية. كما كانت قاعدة المصادر العريضة سمةً بارزة لدى أستاذنا، مكّنته من توسيع أفق نظرته إلى القضايا العالمية؛ العابرة منها والحساسة على السواء. من هنا يلحظ طلاب عاصم حمدان وقراؤه ذلك الاهتمام الدقيق بالتفاصيل السياقية التي لا يتنبه لها كثير من الباحثين رغم أهميتها في التأثير على القضايا المعرفية والثقافية.

لقد كان أستاذنا عاصم حمدان خلال تلك السنين التي قضيناها معه طلاباً في قاعات الدراسة، ومتابعين لأعماله وكتاباته العلمية والصحفية شامخَ الاعتزازِ بثقافته العربية ودينه الإسلامي الذي طالما اعتبره مصدراً للسماحة والثقافة الوسطية، لذلك طبعت مواقفَه لغةُ التسامح والتفهم حتى أضحت من أهم سمات قلمه المعطاء الذي لم يتوقف خلال خمسين عاماً.. وليس من الجديد أن نقول إن عاصم حمدان أضحى أحد أهم رموز الوسطية والفكر المعتدل في الوسط الأكاديمي والثقافي في المملكة العربية السعودية، منطلقاً من إيمان راسخ بأن الاعتدال هو ديدن هذا الدين الحنيف، وأن السماحة والوسطية منهجان نبويان كريمان.

لطالما كان عاصم حمدان -رغم علمه الجم ومكانته بين النخب- مثالاً في التواضع والتسامح ورفض الصراعات التي لا تقود في رأيه إلا إلى الاختلاف والفرقة اللذيْن لا يخدمان مستقبل هذا الوطن. كما أن الوفاءَ كان -ولا يزال- سمةً يشرق بها قلبُ عاصم حمدان وقلمه السخي؛ عُرف عن عاصم حمدان خلال مسيرته العريقة وفاءه وإخلاصه لقيمه الأصيلة، ولوطنه الذي لم يزايد أبداً على حبه وولائه، كما ظل وفياً دائماً لأساتذته الذين ما فتئ يذكرهم في مقالاته ومحاضراته ويدين لهم بالفضل -عرباً وغير عرب-، وظل وفياً لأصدقائه، ولجامعته التي احتضنته لأكثر من أربعين عاماً، ولنا -نحن أبناءه- الذين عاملنا على الدوام معاملةَ الأب الحاني، والصديق الوفي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store