Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حمود السلوة

قراءة في سوبر الليلة.. العالمي وسكري القصيم!!

شوية كلام

A A
تستقبل مساء اليوم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية (الجوهرة) في جدة لقاء القوة والإثارة والترقب بين بطل الدوري (العالمي) نادي النصر.. و (سكري القصيم) نادي التعاون.. في السوبر السعودي على (كأس الهيئة العامة للرياضة) وهو اللقاء الأقوى فنياً بين بطل الدوري وبطل الكأس.. في لقاء يقوده الحكم المجري الدولي (فيكتور كاساي).. في مباراة مفتوحة على كل الاحتمالات والتوقعات.. فالمباراة ليست فقط بين النصر والتعاون بل بين مدربي الفريقين على مستوى التوظيف الفني والخططي لقدرات اللاعبين طبقاً لمتغيرات وتحولات المباراة في الحصول على كأس السوبر السعودي.. الكأس الذي تجول أمس الأول في شوارع جدة القديمة والمنطقة التاريخية.. خصوصاً وأن لقاء الليلة القوي في الجانبين النصراوي والتعاوني اتسم بعودة ومشاركة بعض اللاعبين المصابين في الفريقين.. رغم الاحتمالات بغياب حمد المنصور ووليد عبدالله في النصر الذي يقوده المدير الفني البرتغالي (روي فيتوريا)، يقابل هذا المدرب الخبير المدير الفني للتعاون المدرب الوطني القدير الذي شرفته الإدارة التعاونية وجماهير (سكري القصيم) بهذه الثقة الكبيرة، وفي نزال تنافسي قوي المدرب الوطني عبدالله عسيري.. في أول تحدٍّ له على مستوى التدريب.. حين تكون الثقة بمستوى التحدي. أما على مستوى العناصر المحلية والأجنبية فهناك (احتمال) في غياب أو مشاركة سلطان الغنام الأكثر بروزاً هذا الموسم.

أما في الجانب التعاوني فيبرز البرازيلي (ساندرو) محور التعاون.. وقد يغيب عن (التعاون) الظهير الأيسر إبراهيم الزبيدي للإصابة.

تبقى الفوارق الفنية بين نجوم الفريقين إذا ماعرفنا خطورة العناصر النصراوية.. حمد الله، نورالدين مرابط، وجوليانو، وبيتروس، وساندرو. يبقى في النصر احتمال مشاركة المدافع نايف الماس في حال عدم تعافي محمد مادو.

في هذه القراءة تبرز كفاءة المدربين في تعويض النواقص.. واللعب بأسلوب التركيز.. واللعب على أخطاء المنافس.. وإغلاق المساحات والتحول السريع في الفريقين من الحالة الدفاعية للحالة الهجومية، ومن الحالة الهجومية للحالة الدفاعية وفق تناغم وتجانس وتركيز عالٍ واقتصاد المخزون البدني واللياقي بقياس ومتطلبات (إيقاع) أو (رتم) المباراة.. وتحديداً مع بداية الشوط الثاني.. ولعبة التغيير والتبديل الذي يفرضه الوقت المتبقي من المباراة، وفكر وذكاء وعقلية المدربين للوصول إلى نتيجة إيجابية..!!

* ومضة:

يقول المدرب العالمي البرازيلي زاجالو:

إذا أردت أن تحكم أو تعرف كفاءة المدرب، تابع ما يفعله المدرب في ربع الساعة الأخيرة من المباراة!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store