Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

ملتقى مكة الثقافي وتحفيز الإبداع

A A
الحديقة الثقافية في دورتها الـ ٣ على الواجهة البحرية والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وهي مبادرة نظمتها أمانة جدة بإشراف من أمارة منطقة مكة المكرمة ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي وشعار (كيف نكون قدوة)، عملٌ رائعٌ ومبادرة تستحق التقدير، فملتقى مكة دائماً له المبادرات لتهيئة الأجواء الثقافية والمعرفية والتفاعلية لجميع فئات المجتمع، ويتضمن هذا العمل: قبة اللغة العربية الفصحى بالتقنية والموشحات الأندلسية والأمسيات الشعرية والمقطوعات الموسيقية ومقهى الثقافة والمكتبة المتنقلة وعربات الكتب وجملة من الفعاليات.

بدون أدنى شك ملتقى مكة الثقافي مشروع إمارة منطقة مكة المكرمة لبناء الإنسان وتنمية المكان رؤيته ريادة ثقافية وتميز في تنمية القدرات في بيئة إبداعية محفزة وأهم أهدافه: استثمار المقومات الثقافية والطاقات الإبداعية لتطوير العمل الثقافي والفكري والمعرفي، وتحقيق التكامل والتعاون بين الجهات حتى يمكن صناعة مبادرات تفيد في خلق بيئة محفزة، ويعمل الملتقى على تكوين منظومة مستدامة لدعم المبادرات والبرامج المقدمة لتطويرها واستدامة آثارها، فكانت جوائز ملتقى مكة الثقافي في صيغة تكاملية محفزة لمنظومة مستدامة لدعم المبادرات والبرامج، كما لدى الملتقى برنامج منح لأبحاث اللغة العربية.

المدير التنفيذي للملتقى الدكتور محمد المسعودي يقول: إن الحديقة الثقافية تقع على مساحة تقدر بـ ٤٢ ألف متر مربع في واجهة جدة البحرية وتحظى بمشاركة ١٤ جهة لتعزيز نموذج القدوة بلغة القرآن الكريم.

سمو الأمير خالد الفيصل كانت له كلمات بديعة عن هذا الملتقى المكي الثقافي وشعاره، يقول: «هذا المشروع وشعاره امتداد لمشاريع سابقة، بدايتها ثقافة الأمل والتفاؤل، نحو العالم الأول.. احترام النظام ومنهج الإعتدال.. واختير شعار»كيف نكون قدوة» لأن الفكر لا يواجه إلا بالفكر».. انتهى.

حقيقة الملتقى له العديد من الشعارات التي تستحق الشكر منها ما كان في دورته الماضية (كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة) لتحقيق العديد من المبادرات أهمها تطوير المواقيت بالمنطقة وإطلاق جامعة كاوست جائزة بقيمة مليون ريال مخصصة للابتكار في مجال الحج والعمرة، فلقد نجح الملتقى في تقديم برامج ومبادرات ساهمت في بناء الإنسان وإيجاد بيئة تنافسية إبداعية، وبكل شفافية الملتقى أعاد بكل مبادراته الذاكرة الجديدة التي تحكي كل القصص الثقافية والمعرفية والإبداعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store