قال أمين منطقة الباحة د. علي بن محمد السواط بمناسبة ذكرى البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز: يحل علينا اليوم الثالث من شهر ربيع الآخر لهذا العام ويوافق الذكرى السادسة للبيعة المباركة لملك الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (يحفظه الله)، ففي هذا اليوم المجيد وقبل ست سنوات مضت تولى خادم الحرمين الشريفين زمام المُلك وقيادة مسيرة النهضة والتطور والنماء حتى أصبحت بلادنا في مقدمة مصاف دول العالم مكانة وتطوراً في شتى المجالات.

وأضاف السواط: مضت ست سنوات مباركة تسطر بماء الذهب من الإنجازات الكبرى والمشاريع العملاقة التي أحدثت نقلة نوعية في التنمية الوطنية، ست سنوات احتلت المملكة فيها مكانة دولية مرموقة من خلال تأثيرها على خارطة السياسة العالمية كدولة محورية مشهود لها بالعمل على إرساء دعائم الأمن والسلم العالميين، بالإضافة إلى ثقلها ومساهمتها في الاقتصاد العالمي كلاعب قوى ومؤثر ضمن مجموعة العشرين.

ست سنوات من المواقف السياسية والاقتصادية والإنسانية الخالدة والمشرفة التي قادها خادم الحرمين على الصعيدين العربي والإقليمي والعالمي، ست سنوات ونحن نعيش في أمن وأمان وعز ورخاء وقوّة وثبات في مواجهة الأزمات ومنها جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي اتخذت المملكة حيالها إجراءات وتدابير احترازية مدروسة أثمرت عن نتائج ملموسة في الحد من عدد الإصابات والوفيات وقد أشاد بها العالم أجمع. ست سنوات من العطاء والمنجزات والتمكين والشعب السعودي يجدد بيعته لولي أمره خادم الحرمين الشريفين، ويبادل قيادته الرشيدة الوفاء والولاء والمناصرة والسمع والطاعة في المنشط والمكره.

وتابع أمين الباحة: في هذه المناسبة الغالية، أتشرف أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله- أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي قيادات ومنسوبي أمانة منطقة الباحة ورؤساء البلديات بالمنطقة، مجددين البيعة والولاء لولاة أمرنا أدام الله عزهم، وداعين المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يسبغ عليه موفور الصحة والعافية، وأن يمده بالعون والتوفيق.

كما نتقدم بالتهنئة للشعب السعودي بحلول هذه الذكرى الغالية، داعياً الله تعالى أن يديم على بلادنا أمنها وأمانها واستقرارها، وأن ينصر جنودنا البواسل المرابطين على الحد الجنوبي.

238 فرصة استثمارية بمنطقة الباحة

تعتبر الباحة منطقة واعدة للاستثمار لما حباها الله به من مقومات طبيعية ساحرة جعلتها تتبوأ مكانة مرموقة وتصبح مقصداً للسياح على مستوى المملكة حيث وفرت أمانة المنطقة وبلدياتها مواقع مناسبة للاستثمارات عبارة عن أراض تجارية ومخططات استثمارية واعدة لجلب المزيد من الاستثمارات للمنطقة.

وفي هذا الإطار أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية بوابة الاستثمار البلدي (فرص) التي تجمع الفرص الاستثمارية في منصة موحدة تمكن المستثمرين من الوصول إلى الفرص كما أسهمت المنصة في تسهيل عملية الوصول لجميع الفرص الاستثمارية على مستوى القطاع البلدي في مكان موحد، وتحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاع البلدي، وإطلاق خاصية تأجير العقارات البلدية لإقامة أنشطة أو فعاليات مؤقتة في مجالات مختلفة من ضمنها إقامة الفعاليات والمهرجانات الموسمية وتسعى أمانة المنطقة إلى إيجاد مواقع استثمارية وعرضها عن طريق برنامج «فرص» لجلب المزيد من الاستثمارات التي تحتاجها أمانة الباحة وبلدياتها، وتم حصر الفرص الاستثمارية والجاهزة للاستثمار من خلال البرنامج وطرحت العديد من المواقع والفرص الاستثمارية التي ستساهم في دعم المنطقة بالمرافق السياحية والإيوائية والتجارية.

وتعمل أمانة منطقة الباحة والبلديات التباعة لها من خلال المشاركة في الفعاليات والمبادرات المختلفة على تسويق الفرص الاستثمارية والتي بلغت ( 238) فرصة استثمارية على مستوى منطقة الباحة حيث شاركت الأمانة في ملتقى الاستثمار البلدي الذي نظمته وزارة الشؤون البلدية والقروية في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض ومن خلال دعم الوزارة للمستثمرين اعتمدت الأمانة تطبيق اللوائح والأنظمة بزيادة مدة العقود والتي تتراوح بين يوم واحد وتصل إلى 50 سنة، وتخفيض الضمانات البنكية لتصبح 25٪ بدلًا من 100٪ من الأجرة السنوية.

أبرز مشروع استثماري بمحافظة المندق

يعتبر مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة موقع سياحي وإنشاء فندق ووحدات فندقية والخدمات المساندة، من أبرز المواقع الاستثمارية المطروحة بمحافظة المندق، ويقع بمنتزه الخلب بمساحة 29316م2 ويشتمل المشروع على فندق بمساحة 2983.4م2 ومطعم وجلسات وشاليهات ومسرح وصالة ألعاب أطفال مغلقة وجلسات عائلية والمسطحات الخضراء والعمل جاري على إنجاز ذلك من قبل المستثمر مؤسسة ليدي كلاودز للاستثمار السياحي.

الاستثمارات

١٢٥ فيلا فندقية

٢٧٥ جناحا فندقيا

بوليفارد الباحة للمقاهي والمطاعم

قاعة القبة البانورامية

المشروعات القائمة

والمستقبلية:

1- مول: إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مجمع تجاري (مول) بمساحة44911.75م2

2- مطعم: إنشاء وتشغيل مطعم بمساحة 3175.53م2

3- مطعم: إنشاء وتشغيل مطعم بمساحة 2308.94م2

4- مطعم: إنشاء وتشغيل مطعم بمساحة 2406م2

المشروعات الجاري تنفيذها:

1- إنشاء وتشغيل مطعم ومقهى ترفيهي بمساحة 6500م2 بجبل القيم بالباحة.

المشروعات المستقبلية:

1- موقع في القيم بمساحة 77000م2 لاقامة وتشغيل منتجع سكني وإيواء سياحي.

2- موقع بمساحة2000م2 لإقامة مشروع ستي سنتر الباحة بوسط مدينة الباحة يحتوي على 24 مطعما ومحلا تجاريا وجلسات خارجية وهيبر ماركت وصالة سينما ومواقف سيارات.

3- موقع بمساحة 55000م2 لإقامة مشروع كافيهات ومطاعم بمنتزه رغدان

4- موقع القرية السياحية برغدان بمساحة53000م2

240 موقع استثماري قائم

307 مواقع شاغرة بمساحة 2.200.000 متر مربع