Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

بردًا وسلامًا نزلت ضوابط دخول السعودية

A A
بردًا بل دفئًا وسلامًا وأمانًا نزلت تعليمات وضوابط وزارة الداخلية السعودية الخاصة بوقف تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية.

والحق أن الدولة نجحت بوزاراتها وأجهزتها المختلفة في تقليل عدد المصابين بكوفيد 19 لدرجة تحقيق «صفر كورونا» في بعض المناطق تستحق الإذعان لكل ما يصدر عنها من ضوابط وتعليمات وقرارات خاصة بهذا الشأن وما أدراك بهذا الشأن.

إنه الشأن الذي عجزت الولايات المتحدة وروسيا ومعظم دول أوروبا في تحقيق نجاحات مماثلة فيه، ووقف أعداد المصابين فضلا عن حالات الوفاة، والأمر كله بيد الله.

إنه الشأن الذي وصل فيه عدد المصابين في أمريكا الي نحو 20.3 مليون شخص منذ بداية تفشي المرض، فيما توفي أكثر من 349 ألفاً و900 شخص وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

وهو نفس الشأن الذي احتفت فيه روسيا أمس بتسجيل 504 حالات وفاة «فقط» وإصابة 24150 «فقط»، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهي أدنى حصيلة يومية للإصابات منذ 25 نوفمبر.

إنه الشأن الذي سجلت فيه الهند 19 ألفًا و79 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا «فقط»، مما يرفع حصيلة الإصابات إلى عشرة ملايين و305 آلاف و788 حالة «فقط؟.

وهو نفس الشأن الذي قالت فيه وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 58428 إصابة يومية «فقط» و762 وفاة «فقط» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

والشأن نفسه مع تركيا التي أظهرت بيانات وزارة الصحة فيها أن عدد الوفيات اليومية انخفض إلى 202 «فقط» في اليوم.

لقد عمدت للمرور على هذه الدول باعتبارها أعضاء في مجموعة العشرين، أي صاحبة أكبر اقتصادات في العالم، حتى لا يقول البعض إنهم فقراء ونحن أغنياء، أو أنهم بلا مؤسسات وصروح وعلماء! أو نحو ذلك من أمور تختص بمساحة كل دولة وعدد سكانها، وطبيعة مناخها وظروف السياحة فيها.

بمناسبة السياحة، انظر للمشهد التاريخي الجميل والفريد للكعبة المشرفة، وتابع معي الإجراءات المتخذة لتعرف كيف تمكنت السعودية من إعمال العلم في هذا الشأن.

وهنا يبرز السؤال الكبير: هل كانت السعودية وهي تستعد لاستضافة قمة العشرين الماضية، تجرب نفسها على كيفية إدارة أزمة يمكن أن تشهدها دولة في تاريخها؟ وهل كان الاستعداد للقمة، يتطلب نقل رؤية 2030 من حيز التنظير في الصحف والمجلات والقنوات إلى أرض الواقع؟! الواقع وكما شاهدت ورصدت أن ذلك هو ما حدث وأتمنى أن يحدث في كل الشؤون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store