Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

حوض القدس وجراح الشيخ ودمع البستان!

A A
هل أتاك حديث حوض القدس الرابط بين القدس الغربية والقدس الشرقية؟! وما يتعرض له هذه الأيام؟!، إنه المنطقة التي تربط عدة أحياء ببعضها كما هو الحال في أي عاصمة أو مدينة عربية أو عالمية!. ولأنه موقع إستراتيجي يسهم في تنفيذ المخطط الصهيوني، فقد أطلق عليه المتدينون اليهود اسم «الحوض المقدس» الذي يجب أن تضمه اسرائيل، باعتباره يشمل المواقع الدينية اليهودية التي يروجون لوجودها في القدس خاصة في «البلدة القديمة، ووادي قدرون، وجبل الزيتون»!.

وهل أتاك حديث حي الشيخ جراح تلك القرية العربية المقدسية التابعة لمحافظة القدس والتي تقع في الجانب الشرقي للمدينة المقدسة؟!، هل تعلم أنه أخذ اسمه «حي الشيخ جراح، من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، القائد الكردي المسلم، الذي تحول إلى رمز لأجيال عربية متعاقبة منذ نحو 900 عام، وحتى الآن؟!.

هل علمت الآن لماذا كل هذا الحقد على صلاح الدين الأيوبي، والذي يشترك فيه كتّاب «عرب» من أمثال يوسف زيدان؟! انتبه! إنه الحقد المتواصل على الواقع العربي للقدس وليس كما يتصور البعض على تاريخ صلاح الدين!.

وهل أتاك حديث الملحمة الفلسطينية في الدفاع الحقيق عن الأرض والعرض هناك في حي البستان بالقدس المحتلة؟!، هل علمت بالحيلة الإسرائيلية المكشوفة والمفضوحة لهدم الحي وترحيل سكانه باعتباره منطقة أثرية ينبغي تحويلها الى حديقة «توراتية» لليهود؟!.

هل تعلم أن حي البستان من الأحياء الملاصقة للمسجد الأقصى والبلدة القديمة من الناحية الجنوبية، ويعيش فيه نحو 200 ألف نسمة، كما يعد قلب سلوان ويمتد على حوالى 70 دونماً.

هكذا وفيما أنت منشغل بجدول الضرب الذي وضعه نتنياهو عن الدول الأربع المرشحة للتطبيع، يمضي قطيع الاستيطان في التهام الأحياء العربية تحت مسميات يهودية جديدة.. فحوض القدس هو الحوض المقدس لليهود، وحي الشيخ جراح هو»شريان الحوض» وحي البستان هو الحديقة «التوراتية»، فإن ذكرت آية واحدة أو حديث شريف واحد يدحض هذه الأكاذيب قيل لك: كفى تطرفاً، وهيّا نغير المناهج، ونلتزم التمييع، كي نلحق بقطار التطبيع!.

حملقت في الشاشة وأنا ألمح وجه أم فلسطينية تمسك بإناء ماء تسقي به الورد الأحمر القاني هناك في حي البستان، ووجه أب يمسك بالأوراق التي تثبت ملكيته وملكية آبائه وأجداده، لهذا البيت المطلوب إزالته، ورحت أردد مع سليمان العيسى:

باسم التراب.. وباسمهم، يتشقق الغضب المقدس، عن حريق أو عبارة.. باسم التراب وباسمهم.. يستلهم الكلم الذي أعطوه معناه استعارة.. باسم التراب .. وباسمهم، ننهي ونفتتح المقالة!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store