Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

عدم الالتزام يؤدي لضرر المجتمع

أمل وعمل

A A
خلق الله الإنسان ليكون ضمن مجتمع ولا يكون فرداً، فالإنسان لايمكنه أن يعيش وحيداً منفصلاً عن غيره فالفطرة البشرية جعلت الناس يعيشون مع بعضهم البعض كما جعلتهم مختلفين في طباعهم ولذلك كان لا بد من وضع أنظمة وضوابط ومرجعية تساهم في تنظيم تلك المجتمعات المختلفة على أن يلتزم أولئك الأفراد بتلك الضوابط والقوانين لتحفظ الحقوق وتضبط الواجبات وتؤدى الأعمال بشكل أفضل.

الالتزام هو مبدأ ثابت يلزم الفرد بالقيام به والمداومة عليه لتحقيق مصلحة معينة، وعدم الالتزام أو التراخي يعني فوات المصلحة وقد يؤدي إلى تجاوز وتحقيق أضرار جسيمة. ومن الوسائل التي تساهم في تعزيز التزام الفرد في مجتمعه طبيعة نشأته وصرامة الأنظمة والقوانين والعقود في بيئته وسلوكيات المجتمعات والعادات والتقاليد والتي تجعل الفرد ملتزماً بأن يقوم بتنفيذ المهام وتطبيق الأنظمة.

يعد الالتزام من المؤشرات التي تدل على وعي المجتمع ورقيه وقد فرضت جائحة كورونا على المجتمع العديد من الالتزامات المختلفة ولن يتمكن المجتمع من تجاوز تلك الجائحة ما لم يكن جميع افراد المجتمع ملتزمين بالأنظمة والإجراءات. وفي إطار الحملة المشتركة بمشاركة كل من بلدية وسط الدمام ووزارات التجارة والصحة والإعلام والشرطة تم مطلع هذا الأسبوع إغلاق مجمع تجاري كبير في الدمام لمخالفته الاحترازات والبروتوكولات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا وبسبب عدم التزامه ببعض الضوابط والأنظمة الموجودة.

وبلاشك فإن هناك بعض الملتزمين بالأنظمة داخل المجمع، وهناك بعض من يقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية غير أن وجود عدم الملتزمين أدى إلى إغلاق المجمع بالكامل وبالتالي حرم بعض المتاجر الملتزمة من العمل وتضرر الجميع بمن فيهم العمال والموظفون من ذلك الإغلاق والسبب هو وجود مجموعة غير ملتزمة بالإجراءات والأنظمة مما جعل الخسائر تعم الجميع.

عدم الالتزام في كل شيء سيوقع خسائر ضخمة على كافة أفراد المجتمع، فجميعنا في مركب واحد ولا بد لنا أن نلتزم وفي الوقت نفسه أن نوعّي ونحذّر غير الملتزمين، فالضرر سيعم ولن يخص.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store