Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أدبي الطائف يدشن الأعمال الكاملة للناقد عالي القرشي

أدبي الطائف يدشن الأعمال الكاملة للناقد عالي القرشي

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب

A A
دشن النادي الأدبي الثقافي مساء أمس الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للكتاب الأعمال النقدية الكاملة للناقد الدكتور عالي بن سرحان القرشي في حفل بهيج أقيم بمقر النادي حضره جمع من الأدباء والمثقفين بمقر النادي.

أوضح ذلك رئيس النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطا الله بن مسفر الجعيد، قائلا: "يسر النادي الأدبي بالطائف أن يُعلن عن تدشين الأعمال الكاملة للناقد الدكتور عالي القرشي، حتى تكون مرجعاً للباحثين والمهتمين". وقد احتوت الأعمال الكاملة للدكتور القرشي على مجموعة كبيرة من كتبه وأبحاثه العلمية والأدبية والنقدية والأوراق العلمية حيث ضمت 18 كتابا مطبوعا من كتبه جمعت في ستة أجزاء صادرة عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف بالتعاون مع مؤسسة الانتشار العربي ببيروت.

وكان الجعيد قد أعلن عن مبادرة النادي بطباعة الأعمال النقدية الكاملة للناقد الدكتور عالي بن سرحان القرشي في وقت سابق ، وذلك لدوره الريادي خلال سنوات عطائه وما قدمه للمشهد الأدبي والثقافي بدراساته النقدية الرصينة، وذلك بحضور رئيسي نادي مكة الأدبي الدكتور حامد الربيعي، ورئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالله السلمي، وجمع غفير من الأدباء والمثقفين من مكة وجدة والطائف في الأمسية الشعرية التي نظمها النادي ضمن أنشطة فعاليات جماعة فرقد الإبداعية.

ويعتبر الدكتور القرشي من الأسماء الفاعلة في الطائف منذ أن كان عضواً بمجلس إدارة النادي في الفعاليات الثقافية، ولارتباطه المكاني والزماني والوجداني، وهو رمز إبداعي تتلمذ على علمه العديد من المبدعين.

وقد بدأ الحفل بكلمة لرئيس النادي عطاالله الجعيد رحب فيها بالحضور وتحدث عن الناقد عالي القرشي وعن مسيرته الأدبية والثقافية والنقدية واستعرض مراحل العمل على جمع أعماله النقدية الكاملة، ثم ترك المجال للدكتور عالي القرشي الذي ألقى كلمة شكر فيها النادي والعاملين فيه على طباعة أعماله الكاملة ثم تم عرض كلمة صوتية للدكتور عاطف بهجات من جمهورية مصر العربية تحدث فيها عن ذكرياته في الطائف ورحلته العلمية والشخصية مع الدكتور عالي القرشي مشيدا بدور النادي في طباعته الأعمال الكاملة، ثم تحدث كل من: المسؤول الإداري بالنادي الدكتور أحمد الهلالي والدكتورة أمل القثامي والمؤرخ مناحي القثامي وعلي خضر الثبيتي والشاعر طلال الطويرقي والإعلامي تركي المالكي والشاعر مسلم القرشي والقاص طلق المرزوقي بكلمات عبرت عن سعادتهم بصدور هذا الكتاب وشكرهم النادي الأدبي الثقافي بالطائف على تكريم الدكتور عالي القرشي لما يمثله من رمزية لمثقفي الطائف وأدبائها.

ثم ألقى الأستاذ الشاعر خالد قماش أبياتا شعرية نالت استحسان الحضور.

وقد وقع الناقد القرشي النسخة الأولى من أعماله الكاملة باسم دارة الملك عبدالعزيز ووقع نسخة لمكتبة النادي الأدبي الثقافي بالطائف وقام بعد ذلك بتوقيع نسخ للحضور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store