Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
نبيلة حسني محجوب

الدراما الرمضانية انتكاسة سنوية!

A A
يقول جوتة: "الفن هو الفن وليس الحياة " والدراما: كسر لمسيرة هذه الحياة، لذلك تشكل الدراما التلفزيونية شغفاً متصاعداً لدى الجمهور، وللدراما تأثير فكري ونفسي وسلوكي على الجمهور المستهدف، أي أن الدراما صناعة فنية مدروسة ومتقنة وليست تهريجاً ونقلاً للحوادث والأخبار الجدلية التي تحدث في المجتمع طبق الأصل، كما يحدث في دراما رمضان للأسف.

وفي ظل هذه المناخات المفتوحة يمكن استثمار الدراما لتقديم صورة جميلة عن المجتمع السعودي الحقيقي، في وحدته وتنوعه، فالمجتمع السعودي يشكل بنية وطنية قوية ومتماسكة، وفي ذات الوقت فهو يتميز بالتنوع والاختلاف، من منطقة لأخرى، في عاداته، في تنوع لهجاته، أزيائه، أكلاته، مناسباته، حتى اختلاف عادات طلب العروس، والاتفاق على المهر وتفاصيل الزفاف، وكل ما يتعلق بأمور بناء أسرة جديدة.

كل تلك الاختلافات مجال خصب لعمل مسلسلات تفوق المسلسلات التركية في عدد حلقاتها، دون مط وحشو وتطويل ممل وثقيل! لذلك تحتاج الدراما إلى كتاب روائيين، لأن الروائي لديه خيال خصب وقدرة على السرد، واختلاق أحداث وحبكة درامية كما أنه متمكن لغوياً، فاللغة أحد أهم أسباب نجاح الدراما، لأنها ترتقي بلغة المشاهد، دون إسفاف وانحطاط كما نشاهد في كثير من المسلسلات مما يكتظ به الفضاء المرئي في شهر رمضان، كما أن معظمها يعتمد على العنف اللفظي والجسدي، دون ضرورة درامية فقط لجذب المشاهد، رغم أن معظم تلك المشاهد منفرة وتأتي بمردود عكسي.

ولأن العمل الدرامي عمل جماعي، فبالاضافة إلى كاتب القصة أو الرواية، هناك كاتب السيناريو والحوار المتخصص في تقنيات الكتابة الدرامية التلفزيونية، فلكل فن مرئي تقنيات فنية خاصة به لا بد ممن يرتاد مجاله إتقانها بشكل محترف لا هاوٍ.

العمل الدرامي يشبه بناء عمارة متعددة الطوابق، أي أنه يعتمد على عناصر متعددة، الممثل أحد العناصر، لكن اعتادت الدراما السعودية الاعتماد على الممثل فقط واهمال بقية العناصر؛ كالسيناريو، الجهاز العصبي، والعمود الفقري، الذي لابد أن يكون قوياً بشكل يحمل كل العناصر الأخرى ويحلق بها، ولأن كتابة السيناريو لدينا أيضا تعتمد على القضايا الصحفية والارتجال والهرجلة، يبدو العمل الدرامي دائما هزيلاً ويُنتقد رغم النجاح الجماهيري مثل طاش ما طاش، وسيلفي، وممنوع التجول، وبعض الأعمال التي لم أتمكن من متابعتها لأنها لا تقدم سوى تنطيط وتهريج وسخف لا يمكن تقبله.

السينما والمسرح والدراما التلفزيونية، ليست ممثلاً فقط نفصل على مقاسه المسلسل المتصل أو المنفصل في حلقات مثل "ممنوع التجول" الذي يعرض هذا العام، بشكل هزيل فكرة وتمثيلاً للأسف مع أنه يقدم على قناة مهمة وقوية هي "إم بي سي"، لكنه يفتقد الكثير من المعايير الفنية، نفَسْ الكتابة القصير، لاينتج عملاً درامياً متكاملاً، أو لأن الارتباط بالعرض الرمضاني، والاستعداد في اللحظات الأخيرة، رياح تأتي بما لا يشتهي المشاهد.

كتابة السيناريو تعتمد على تقنية خاصة بالاضافة إلى الابداع والخيال والمخزون المعرفي، التمثيل والتصوير والأزياء والمونتاج وكل التفاصيل مهما بدت صغيرة وهامشية إلا انها يمكن أن تسقط عملاً ضخماً إذا أهملت، كذلك الاستعانة بالروائيين الذين يملكون المعرفة بتقنيات كتابة السيناريو مهم لإنجاح الدراما التلفزيونية.

الإخراج أيضاً مهم، لكن المخرج مهما كان مبدعاً إذا لم تكن بين يديه مادة متقنة، لا يستطيع النجاح مهما بذل فهو يشبه "المقينة التي تحتار في وجه العروس الغلس"!

لا يمكن تجاهل خبراء في اللهجات والأزياء والتراث والعادات للمراجعة قبل العرض كي لا تعرض الدراما الرمضانية بصورة مشوهة تصرف المشاهد الواعي ولا تمثل جذبا جماهيرياً داخلياً وعربياً.

ربما هذه المثالب التي نشكو منها الآن ستنتهي في المستقبل القريب، بعد أن أصبح لكل مجال فني هيئة متخصصة، وهي بصدد انشاء أكاديميات لمختلف التخصصات الفنية المتعلقة بالفنون البصرية بشكل عام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store