Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد علي ثفيد

متى تتجه بوصلة صندوق الاستثمارات العامة نحو الباحة؟

A A
من المعلوم أن صندوق الاستثمارات العامة يعد أحد الركائز الرئيسة لرؤية المملكة 2030، ومحركًا فاعلًا لتنوع الاقتصاد وتعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة.

وبكل تأكيد فإن قطاع السياحة من القطاعات الاستثمارية الواعدة والمهمة، ولعل المشروع العالمي العملاق «نيوم» ومشروع المدينة الترفيهية الضخم «القدية» ومشروعي العلا السياحي والبحر الأحمر شاهد على ذلك.

ومع إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق شركة السودة للتطوير، المملوكة لصندوق الاستثمارات والتي تهدف للاستثمار في البنية التحتية وتطوير قطاعي السياحة والترفيه.. فقد صرح معالي الأستاذ ياسر الرميَّان محافظ صندوق الاستثمارات العامة بأن إطلاق الشركة يأتي تأكيداً على التزام الصندوق بتنفيذ توجيهات سمو ولي العهد باستثمار ما لا يقل عن 150 مليار ريال سنويًا في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025، مبينًا أن الصندوق يطمح لأن تشكل الاستثمارات المحلية 80% من استثماراته.

والسؤال الذي يطرح نفسه: متى تتحرك بوصلة استثمارات الصندوق إلى منطقة الباحة لتحقيق رؤية سمو ولي العهد في صناعة وتطوير قطاع السياحة والترفيه، وهي المنطقة البكر التي تمتلك كل مقومات السياحة -طبيعية وتراثية وتاريخية ومناخ معتدل- يجعلها الأميز على مستوى منطقة الخليج.

فهي المنطقة التي تحتضن جبالها وأوديتها ما يزيد على الأربعين غابة، من أهمها غابتا رغدان وشهبة وغابة وشلال جدر ومتنزهات القمع والشكران والحبقة والخلب.. وكذلك البحيرات التي كونتها السدود مثل بحيرتي سد وادي الجنابين ووادي الصدر.. بالإضافة إلى قرية ذي عين الأثرية.

وهي المنطقة التابعة لها مدينة المندق الحاصلة على شهادة الاعتماد من منظمة الصحة العالمية بصفتها مدينة صحية عالمية، والتي يمكن أن تستثمر في مجال السياحة العلاجية والاستجمام.

ولعلني لا أبالغ إذا قلت: إن منطقة الباحة ستكون وجهة عالمية سياحية إذا ما استثمرت تلك المقومات وفق الرؤية الطموحة التي قال مهندسها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: «همتنا مثل جبل طويق» و»طموحنا عنان السماء».

وأشير في الأخير إلى أن أهم مشروعين داعمين في مدينة الباحة للسياحة معطلان وهما:

فندق قصر الباحة ذو الموقع الفريد المطل على عقبة الباحة وسهول تهامة من الغرب وعلى مدينة الباحة من الشرق..

وموتيلات الباحة بإطلالتها البانورامية والتي تتربع على متنزه جبل مهران السياحي..

فهل تكون بداية غيث صندوق الاستثمارات العامة في الباحة تطوير هذين الموقعين ليكونا من فئة الخمسة نجوم؟.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store