Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

من تجاوز الأربعين يموت؟

A A
صندوق الموارد البشرية (هدف) يُعلن عن فتح باب التسجيل في (إعانة البحث عن عمل) لمدة ١٥ شهراً. وتهدف هذه المبادرة كما تم التسويق لها لتحفيز الباحثين عن عمل لدخول سوق العمل.

خطوة جيدة لكنها غير مكتملة الأركان، فعند الاطلاع على شروط الحصول على الدعم ستجد شرط عدم تجاوز المستفيد حاجز الـ ٤٠ عاماً!!

وكأن من تجاوزوا هذا الحاجز لا حياة لهم، لا أحلام لديهم، لا طموحات، ولا أُسر تنتظر منهم أن يجدوا عملاً جيداً .. عندما يتم طرح مبادرات خلّاقة وتحفيزية كهذه يجب أن تكون واضحة في التعامل مع الجميع، ويجب أن تتكامل أعمالها ومهماتها مع الجهات الحكومية الأخرى، من حيث تحديد إلى أين سيذهب من تجاوز الـ٤٠!

بلا شك لن يقولوا (هذا عاش طويلاً)، لذلك كل ما في الأمر هو حاجة الناس للتوضيح، فهذا الجيل نشأ في ظروف صعبة جداً، والظروف التي زجت به لهذا الحال ليست صنيعة يديه، لذلك يجب أن يكون لهم مكانة مناسبة، واهتمام خاص.

وكذلك تم اضافة شروط تتناقض والقانون الذي يُجيز للمتقاعد العمل، فتجد شرط عدم جواز انضمامك للمبادرة إذا كنت متقاعداً!!

ولا يحق لك الحصول على الدعم ما دمت مُسجلاً في الضمان الاجتماعي!!

أنت تريد تغيير حال أُسرة من مستوى الفقر إلى مستوى معيشي جيد، وهذا يتطلب تحفيزه للعمل، لا جعله متقاعداً أو منتظراً لدعم الضمان الاجتماعي، هذه الشروط تنقض المبدأ الأساس وهو تحفيز الإنسان لدخول سوق العمل، وسوق العمل لدينا يستوعب الكثير.

أخيراً..

أتمنى فتح الباب لمشاركة أكبر في هذه المبادرة، وعدم حصرها على فئة محددة فقط.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store