Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

التعلم مدى الحياة

أمل وعمل

A A
مبدأ التعلم مدى الحياة يتمثل في مواصلة تحصيل العلوم بدافع ذاتي دون تحديد فترة زمنية أو عمر أو مكان بل يتجاوز ذلك ليشمل كافة مراحل الحياة وفي أي مكان، ويساعد على ذلك التطور العلمي والتقني الحاصل في انتشار المعرفة وتنمية المجتمعات وتحسين المعارف والمهارات سواء ضمن الأنظمة التعليمية الرسمية أو خارجها.

لاحظ العديد من الباحثين بأن مواصلة تنمية المهارات والمعارف طوال فترة حياة الفرد لتواكب احتياجات العصر وسوق العمل أصبح ضرورة إذ لم تعد فترة التعلم التي كانت موجودة خلال سنوات العمر المبكرة كافية، بل أصبح التعلم مدى الحياة جزءًا من الحياة يستمر ما استمرت الحياة منذ الولادة وحتى الممات. التعلم مدى الحياة هو أمر هام لمواكبة كافة المتغيرات المستمرة سواء في سوق العمل أو نمط الحياة والذي يتطلب أن يتكيف الناس عليه باستمرار مما يستدعي أن تكون هناك توعية تساعد الفرد على ذلك التكيف، كما أن التعلم يساهم في رفع القيم والمهارات سواء كان مباشراً من خلال الدراسة أو غير مباشر من خلال الخبرات والممارسات.

يركز برنامج تنمية القدرات البشرية والذي تم إطلاقه مؤخراً على إتاحة فرص التعلم مدى الحياة ومن شأن هذا البرنامج أن يساهم في إطلاق القدرات لكل فرد من أفراد المجتمع كما أن من شأنه أن يلبي الاحتياجات ويحقق الطموحات العلمية لجميع شرائح المجتمع بحيث يقدم فرص التدريب والتعلم لإعادة تأهيل جميع الأفراد وفقاً لمتطلبات العصر.

لكل فرد دور رئيس وفعال في بناء المجتمع وتحقيق غاياته وأهدافه ومثل هذا البرنامج سيساهم في تنمية الشغف بالمعرفة والاعتزاز بالقيم والنجاح في العمل والتطوير المستمر للمهارات وتنمية القدرات ومهارات المستقبل مثل مهارات التفكير الإبداعي وتحليل البيانات وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية مما يعزز تنافسية المواطنين ويحقق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store