Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

«موهبة» وتخريج القيادات الوطنية

A A
تشرف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» على البرنامج الوطني المشترك للكشف عن الموهوبين والذي يتم تنفيذه من خلال منهجية علمية متقدمة تعتمد في المقام الأول على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية، كما تعتمد على بناء قاعدة بيانات ضخمة وشاملة لجميع الموهوبين والموهوبات في كافة مناطق ومدن المملكة ولجميع الفئات السِّنية وذلك لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة.

مؤخراً أطلقت «موهبة» أكبر حملة سعودية لاكتشاف الموهوبين والموهوبات في المجالات العلمية في مختلف مناطق المملكة وذلك من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي من خلال «موهبة» وشراكة وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك في النسخة 12 من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين والذي يهدف لاكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة للمستقبل.

خلال السنوات الماضية تحققت العديد من الإنجازات من خلال «موهبة» فقد تم ترشيح أكثرمن 630 ألف طالب وطالبة، واختبر منهم حوالي 430 ألف طالب وطالبة وقُبل منهم 144 ألف طالب وطالبة، وقد ارتفعت الأعداد ارتفاعاً كبيراً في عام 2020 وذلك بنسبة 43 % مقارنة بعام إطلاق البرنامج كما زادت أعداد المؤهلين بنسبة 56%.

هناك جهد كبير تبذله «موهبة « منذ أكثر من عقد من الزمن في اكتشاف الموهوبين والموهوبات، غير أن مخرجات تلك البرامج لا يزال مستقبلها غير واضح، فبعض الموهوبين قد لا يعرف مساره مع موهبة؟ وكيف يبدأ وإلى أين ومتى سينتهي؟ وماهي مراحله؟ وما هي المحطة القادمة بالنسبة له؟ وماهو مستقبل الموهوبين والموهوبات مع «موهبة»؟، ومتى سنراهم قادة في مختلف المجالات الوطنية يعملون على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030؟.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store