Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
حمود السلوة

كلام في الدوري

شوية كلام

A A
وسط هذا الحراك الرياضي المتسارع على مستوى الأندية في الدرجتين الممتازة والأولى لكرة القدم، وتنوع المنافسات الرياضية الأخرى كالفروسية والإبل والصقور والسيارات والدراجات والراليات العالمية في المشاركات المحلية والدولية والعربية والقارية والخليجية، يؤكد خبراء الرياضة روعة وجمال هذه الرياضات تنظيماً وتنافساً كحراكاً رياضياً ضخماً حيث تحرص القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين على دعم الرياضة والرياضيين كجزء مهم من مستهدفات رؤية 2030 في جوانب التنمية الرياضية.

طففي كرة القدم على سبيل المثال نرى ارتفاع مستوى الكرة السعودية على كافة المستويات سواء المنتخبات الوطنية أو الأندية الرياضية..

* سأتحدث هنا عن دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الدوري الممتاز ودوري أندية الدرجة الأولى، حيث لم يعد هناك فوارق في المستويات، واختفت قاعدة الأرض تلعب مع صاحبها.. فالأندية التي هبطت من الممتاز الى الدرجة الأولى (القادسية والعين والوحدة) خسرت على ملعبها ووسط جماهيرها، إذ لم يعد كافياً أن تلعب على ملعبك ووسط جمهورك لكي تفوز وتكسب المنافس بل قد تخسر في ملعبك وتفوز في ملعب المنافس.

* كذلك لم تعد بعض المقولات المتداولة والعبارات كافية لكي تكسب.. بعد أن وضح على أرض الواقع بأنه ليس صحيحاً وغير دقيقاً أن تؤمن بمقولة (خير وسيلة للدفاع الهجوم) فهذا تفكير مدرب (متهور) فالأمر الفني مرتبط بإمكانيات اللاعبين الفنية وعقلية المدرب وفكره التكتيكي في كل تحولات المباراة، كما إن مقولة (الشوط الأول شوط اللاعبين والشوط الثاني شوط المدربين) مقولة غير صحيحة.. كل هذه المقولات المتداولة (غير دقيقة) (وغير مضمونة) النتائج، فمثلاً نادي الدرعية خارج ملعبه كسب نادي جدة 2-1 ونادي الخلود على ملعبه ووسط جماهيره خسر مباراته من العدالة 2-1 ونجران خارج ملعبه وبعيداً عن جماهيره كسب الكوكب 1-0 والعين الهابط من الممتاز يخسر من بيشة الصاعد للأولى 2-1والفيحاء الصاعد من الأولى للممتاز يكسب الاتحاد 1-0..

فهذا الاستطراد يعطي دلالات فنية، فالأرض والجماهير ليست ضماناً للفوز والكسب.

* بقي أن أقول لاحظوا ترتيب بعض فرق أندية الدرجة الأولى حتى الجولة 22 فالعين الهابط من الممتاز ترتيبه 18 في دوري الأولى، والقادسية في الترتيب 10 والوحدة في الترتيب 6 بينما العدالة متصدر دوري الأولى والخليج ترتيبه الثاني وأحد في المركز الثالث.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store