Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

تعاون المواطنين في تحقيق وسائل السلامة

A A
* تعتبر المديرية العامة للدفاع المدني، ممثلة في فروعها المنتشرة في أرجاء المملكة، والفرق المؤهلة والمدربة وذات الخبرة التي تدير مسيرة العمل فيها.. تعتبر صمام الأمان – بعد الله – في تحقيق وسائل السلامة بين المواطنين في نشر ثقافة السلامة بأجلِّ صورها وتقنياتها، محلياً وعالمياً، والحد من نشوب أسباب الحرائق التي تحدث بين المواطنين إما عن طريق الجهل في الاستخدام، أو الإهمال، أو عدم الاكتراث بالنتائج. * ولعل من تابع ويتابع مسيرة هذه المديرية خلال مسيرتها التاريخية المشرفة، يجد أنها قدمت من الجهود والإنجازات في مجال الأمن والسلامة، ما جعلها تمثل مكانة عالية في مجال تخصصها محلياً وعالمياً، وازدياد وعي المواطنين في تحقيق وسائل السلامة في شتى شؤون حياتهم، مما (حَدَّ) من أخطار انتشار الحرائق ونشوبها بين المواطنين بشكلٍ يُمثِّل جدية وتعاون المواطنين مع المديرية؛ في تحقيق وسائل السلامة، وسعيها في استدامتها (سلامة.. وأمناً).

* ومن نجاح الخطة الإستراتيجية المرسومة لمسار هذه المديرية، تواصلها مع المواطنين من أصحاب الرأي والفكر والخبرة والإعلام، لمشاركتها الرأي في تحقيق وسائل السلامة التي ينشدها الجميع، باعتبار المواطن الساعد الأيمن في تحقيق الآمال والطموحات، التي تعود على الوطن والمواطن بالخير والنفع العميم.

* وتأكيداً لذلك، فقد عمَّمت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للدفاع المدني ضمن نشاطاتها الإعلامية في تحقيق وسائل السلامة، ما أوضحه المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة القصيم العميد «إبراهيم أبا الخيل»، حيث قال: «إن الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحريق جزئي لمركبة في إحدى محطات الوقود بمحافظة عنيزة، كان نتيجة إهمال قائد المركبة لتعليمات السلامة، وذلك بقيامه بالتدخين أثناء تزويد مركبته بالوقود، ما نتج عنه نشوب حريق تمت السيطرة عليه دون وجود إصابات، واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية»، وشدد المتحدث الإعلامي على «أهمية التقيد بأنظمة وإجراءات السلامة العامة داخل محطات الوقود».

* ويعد هذا التصرف من المواطن مخالفة صريحة لوسائل السلامة؛ يعاقب عليها القانون، وبالتالي مخالفةً لوعي الإنسان المدرك لعواقب الأمور وسوء النتائج.

* وتواصل المديرية جهودها المكثفة في نشر وسائل السلامة عبر منافذها الإعلامية المقروءة والمسموعة، فها هي تُوضِّح الطريقة المثالية الآمنة من مخاطر الغاز، لرفع مستوى الوعي لدى المواطنين، والكيفية التي يستخدم فيها وفق التوجيهات التالية:

- اختيار المكان المناسب والآمن للأسطوانة.

- إغلاق مصدر الغاز عند مغادرة المطبخ.

- التأكد من التمديدات وسلامتها.

- الفحص الدوري للموقد والأفران.

- من الأسلم تركيب جهاز كاشف لنشوب الغاز.

* خاتمة: المديرية العامة للدفاع المدني ممثلة في فروعها العديدة، وأطقمها المؤهلة والمدربة خبرةً وتقنية، أدَّت وتؤدي دوراً بارزاً في وسائل السلامة الوطنية، ودرء المخاطر بشكل أكسبها النجاح والتألق في تحقيق وسائل السلامة، محلياً وعالمياً، بدعم وتوجيه القيادة الرشيدة، وتعاون المواطنين معها، باعتبارهم دعامة فاعلة وركيزة أساسية في نجاح مسيرتها، وتحقيق أهدافها نحو توفير وسائل السلامة الآمنة لكل مواطن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store