Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

متابعات سريعة

A A
** موضة مخالفة للتقاليد:

عندما يغوص الكاتب -أي كاتب- في أعماق بيئته، ويتفاعل مع أفراد مجتمعها، أفراحاً وأتراحاً، يظهر لمن حوله وقد حقق الغاية التي أرادها بما يعود على مجتمعه بالخير والفائدة (إصلاحاً.. وفلاحاً)، ويُحقِّق من خلال المستهدفات، الأهداف والغايات المرجوة.

* وللكاتب القدير د. أحمد العرفج لفتة إصلاحية غير مسبوقة نشرت في عموده (الحبر الأصفر) بهذه الجريدة ليوم الأحد 27/11/1443هـ عن موضة نسائية انتشرت في مجتمعاتنا على نطاق واسع، وتتمثل في عزوف بعض النساء والفتيات عن حضور الأفراح والمناسبات النسائية، وفي مقدمتها (مناسبات الزواج)، إلاّ بفساتين جديدة لم يسبق أن حضرن بها في أفراح سابقة.. ويرى الكاتب ورأيه حق: أن في ذلك إثقالا لميزانية الأسر وأولياء الأمور، وخاصة الطبقة الكادحة وذوي الدخل المحدود، ومَن في حكمهم.

* يقول الكاتب في ثنايا كلمته (هادفة المدلول): (في ظل انتشار هذه الظاهرة، أصبح العالم كله أسواقاً مفتوحة تعرض بضائعها بشكلٍ قد لا يتناسب مع دخل الأسرة، وقد يُحدث إرباكاً لميزانيتها، وقد يكون من يدفع (ثمن الملبس) الأب أو الأم أو الزوج! إن الله أمر بالتوازن في الحياة، ولا يجب أن يُكلِّف الفرد نفسه ما لا يطيق، وقد جاء ذلك في قوله تعالى (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها). وقال أيضاً:

(إن ظاهرة تكرار الفساتين في المناسبات أمر لا عيب فيه؛ بل العيب هو أن تتسبب المرأة في تراكم الديون وإرهاق ميزانية الأسرة في شراء الملابس، التي لا يمكن الاستفادة منها فيما بعد).

ملاحظة هامة، في معناها ومبناها في حياة الأسرة، حذَّر منها الكاتب، جديرة بالاهتمام والمعالجة، تنطلق من متابعاته البيئية المستخلصة من هموم الحياة والناس، وكيفية مواجهتها بالعلاج الناجع تُحسَب له، ويُثاب عليها وطنياً وإنسانياً.

** قطاع الطيران والفرص الوظيفية:

تعتبر المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية من الأجهزة النشيطة -عالمياً- في إنجازاتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، فقد صرح المدير العام للمؤسسة المهندس إبراهيم عبدالرحمن العمر: (أن المجموعة أكملت توطين عدد من الوظائف المستهدفة في مركز توطين مهن الطيران المرخصة بنسبة 100%، وستعمل على تحقيق النسب المستهدفة في الوظائف الأخرى، إضافة إلى توفير أكثر من (4000) فرصة وظيفية في قطاع الطيران، تماشياً مع حرص القيادة الرشيدة ودعمها المستمر لتنمية رأس المال البشري، ورفع مساهمته في المنظومة الاقتصادية، من خلال توفير فرص عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات، وقد بلغت نسبة توطين مهنة مساعد قائد الطائرة في شركة الخطوط السعودية 100% منذ العام 2020م، بينما بلغت مهنة قائد الطائرة 85%، وأكملت الشركة سابقاً توطين مهنة المرحل الجوي والمضيف الجوي للذكور بنسبة 100%، وبدأت مؤخراً بفتح المجال للمواطنات بالتوظيف في هذه المهنة، وتأهيلهن بالتدريب اللازم، وتقوم المجموعة الآن بتدريب مكثف لأربعين مواطناً تمهيداً لتوظيفهم على مهنة مساعد قائد طائرة في طيران أديل، ومن المتوقع أن تصل نسبة التوطين بعد توظيفهم إلى 64%).

* جهود موفَّقة وإنجازات رائدة في مسيرة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، تنبثق من رؤية المملكة (2030)، وتواكب النهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا على كافة الأصعدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store