Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

الفوضى في حياتنا !!

A A
أغلبنا يمتلك الأشياء التي تفوق احتياجاته مثل الملابس التي لا نرتديها إلا نادرًا، أو مطلقاً، أو حتى من الأجهزة، أو الأسلاك والتوصيلات، أو الهواتف القديمة، أو الكتب التي قرأناها ولن نقرأها مرةً أخرى، أو حتى المستلزمات المنزلية التي لا نكاد نستخدمها، وأيضاً هناك بعض الألعاب المملة التي لم نعد نلعب بها، وغيرها من الأشياء التي لا نعود إليها مجدداً، أو حتى لا نجد الوقت الكافي للتعامل معها، وحتى وإن كُنَّا لا نُحب الاكتناز، إلا أن هذا الأمر طبيعي أن نمتلك الكثير من الأشياء.

نحن نمتلك كثيرًا من الأشياء التي تشغل مساحة في منازلنا وتفكيرنا، وتستنفد من الطاقة والوقت والمال دون أن تعم علينا منها أية فائدة حقيقية، وأصبح منزل معظمنا عبارة عن كومة من الأغراض يعلوها غطاء.

لماذا نشتري أكثر مما نحتاج إليه؟!.

لأستخدمها مستقبلاً! من باب الاحتياط فقط! أو لتحسين حياتنا من باب المتعة، أو لنكون أكثر السعادة! أو كتذكارات وهدايا! أو إنجاز تم تحقيقه! أو للاعتقاد بأننا قد نحتاج إليها!، وكلها فيها مضيعة للمال، وكذلك للمساحات داخل منازلنا، أو حتى داخل غرفنا الخاصة..!!

تؤدي الفوضى المادية إلى فوضى عقلية، الأمر الذي يجعل من الصعب التفكير بشكلٍ سليم، فالفوضى تتنافس في جذب انتباهنا، مما يجعلنا نُدرك أن هناك شيئًا آخر، يجب القيام به، سواء بالتنظيف، أو بالترتيب، أو بالتخلص منه، أو هناك شيء ما يجب إصلاحه، أو يجب العثور عليه، وخصوصاً وسط جميع الأشياء الموجودة أمامنا، ويكون الأمر محبطاً ومرهقًا لنا.

البعض يظن بأن منزله صغيراً، ويحتاج إلى مساحة تخزين أكبر!، ولكن المرجَّح أننا نمتلك الكثير من الأشياء التي تجعلنا نعتقد ذلك!!.

في الماضي، من الواضح أن الأفراد يعيشون ندرة في الموارد المختلفة، فإذا تمكَّن الفرد من الحصول على شيء، فإنه يقوم بشرائه، ويحتفظ به، ولكن في الوقت الحالي، فإننا نعيش في وفرة الموارد المختلفة، وسهولة الحصول والوصول إليها وبأسعار زهيدة وفي متناول اليد.

إن مشكلة الفوضى في حياتنا تبدأ من التخزين بدون وعي وإدراك، وإذا ما أردنا ترتيب وإزالة هذه الفوضى من حياتنا؛ فيجب أن نتعامل معها بجديةٍ وعزيمةٍ، والتفكير بطريقةٍ مختلفةٍ عن الوضع السابق، أو الوضع الحالي، والعمل تكراراً على محاولة تعديل سلوكنا تجاهها، وهذا ليس من الصعب متى ما أردنا ذلك.

(الاعتقاد بأن الاحتفاظ بالأشياء يجعلنا أقوى، لكن القوة الحقيقية في التخلص من هذه الأشياء).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store