Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد البلادي

لماذا يتم التشكيك في الرموز؟!

A A
فارق كبير بين النقد البنّاء؛ المُفضي بالضرورة للتنوير وتصحيح المسار، وبين التهجُّم القائم على الكذب والرغبة بالانتصار للرأي الشخصي، أو الانتقام ممن نختلف معهم.

وعندما كُنَّا نُطالب بتنقية التاريخ العربي من كثير من الشوائب والمغالطات التي ألصقت به لأهدافٍ مختلفة، فهذا لا يعني أبداً السماح للمأزومين والجهلة وأصحاب الأهواء بالعبث بتاريخ الأمة، ومحاولة النيل من بعض الرموز التاريخية، طمعاً في إسقاط تاريخ الأمة كله، تحت دعاوى التنوير والتجديد والتقدم!.

التاريخ العربي -مثل أي جزء من التاريخ البشري- به الكثير من المغالطات التي كتبها حاقدون ومأجورون ومرتشون ومزيفون، وهو بحاجة للتنقيح والتصحيح لكي تتم الاستفادة منه، لكن هذا العمل يجب أن يتم على أسسٍ علمية واضحة وصحيحة، وبأيدي وعقول بعيدة عن المصالح الخاصة والأجندات الخارجية، وبالتأكيد تحت إشراف مؤسسات علمية محترمة وموثوقة.. أما القذف والسخرية البذيئة والتهكُّم الممجوج، فلم تكن يوماً من أدوات النقد، ولا من أساليب النقَّاد الحقيقيين، بل هي أدوات المأزومين العاجزين الذين كُلَّما فشلوا في تحقيق أطماعهم الشخصية الضيقة؛ زادت افتراءاتهم وأكاذيبهم المُغلَّفة بالاستظراف السخيف، علَّ ذلك يشفي شيئًا من حقدهم الدفين.

إن تزايد موجات التهجُّم على شخصيات تاريخية مهمة مثل (عمرو بن العاص) أو (هارون الرشيد) و(صلاح الدين الأيوبي) وغيرهم من الرموز العربية والإسلامية؛ التي تملك الكثير من الأبعاد التاريخية والقيمية والتربوية، فضلاً عن أنها تُمثِّل قُدوات جيِّدة، هي حلقة من مسلسلٍ طويل هدفه التشكيك في التاريخ العربي كله، وخلخلة الهوية العربية والإسلامية للمنطقة بأكملها، وهي محاولات خطيرة يجب التصدِّي لها على كل المستويات، التربوية والثقافية والشعبية، ليس لأنها تُمثِّل عبثاً تاريخياً يمكن أن يُشوِّش على فِكر البعض وحسب، بل ولأنها تُحاول صناعة وعي مزيَّف يهدف للتشكيك في (تاريخ أمةً) وزعزعته.

هذه ليست دعوة لتقديس شخصيات تاريخية بعينها، ورفعها فوق مستوى النقد، بل تحذير ممَّن يُحاولون إلصاق صور ذهنية رسمتها أخيلتهم المريضة بلا أدلة ولا مصادر تدعمها، رغم ثقتي الكاملة بأن النقد الحقيقي الذي يصدر عن عقولٍ واعية؛ هو ما يصل للناس فعلاً، أما الترّهات التي تخرج من اللاوعي المأزوم والمشحون بالحقد والكراهية، فلا أهمية لها، وستسقط حتماً.

لست ماضوياً، لكنني بالتأكيد ضد التهجُّم على التاريخ والرموز، لإيماني بخطورة هذا الأمر، خصوصاً ونحن نشاهد الذوبان العالمي السريع للكثير من الهويات والقوميات الهشَّة، أمام هويات معينة تتضخَّم كل يوم؛ بابتلاع المزيد والمزيد من الهويات الضعيفة والمتشككة. لا أتفق مع أصحاب نظرية المؤامرة، لكنني اليوم وبعد أن تنامى هذا العبث وأخذ شكل الحملات المنظمة والمتتابعة في بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل، أجد نفسي متسائلاً وبقوة: لمصلحة مَن يتم التشكيك في التاريخ العربي، ومحاولة تحطيم رموزه؟!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store