Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أحمد أسعد خليل

منتصف العمر !!

A A
هل بلغتَ سن الأربعين أو اقتربتَ منه؟.. إذا كنتَ كذلك رجاءً أكمل قراءة المقال..!

لأن أزمة منتصف العمر تُعدُّ من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان، وتبدأ هذه المرحلة في سن الأربعين، وهي مرحلة انتقالية تتغيَّر فيها ميول ورغبات الشخص عمَّا سبق، ويحدث فيها تغيُّر شامل للشخصية من حيث الفكر وعلاقته بالآخرين، وهناك علامات لأزمة منتصف العمر، منها الاكتئاب الشديد والميول إلى العزلة وعدم الرغبة في المسؤولية، إلا أنها لا يمكن تصنيفها ضمن الأمراض النفسية، وينتج عن كل هذه المعتقدات الإحساس المفرط بالندم على بعض القرارات القديمة التي لم يتخذها.

أزمة منتصف العمر هي المرحلة التي يصل فيها الشخص إلى سن الأربعين أو الخمسين، وتختلف نظرته للأمور بشكلٍ مخالف لحياته السابقة، هذا الشعور في هذه المرحلة يؤدي إلى حدوث تغيُّر مُفاجئ في الشخصية، وفي الأمور التي تتعلق باتخاذ القرارات، وتزداد مع ذلك الرغبة في عيش حياة المراهق، التي تخلو من المسؤولية.

أزمة منتصف العمر لدى النساء، تظهر بسبب تفكيرهن في الأمور المستقبلية، وأنَّ تقدُّم العمر هو سلاح يُهدِّد أنوثتهن، وشعورهن بأن مرحلة الحمل أصعب في هذا الوقت، وكذلك عدم تحقيقهن لأحلامهن يُسبِّب لهن أزمة منتصف العمر، حيث تشعر المرأة بأنها لم تُحقِّق أي من الرغبات التي كانت تحلم بتحقيقها، وأكدت الدراسات أن أغلب النساء في عمر الثلاثينيات يكملن دراستهن لشعورهن أن هذا سوف يُعوضهن عن الأمور التي لم تتحقق من قبل، وهنا قد تظهر علامات تقدُّم العمر، مثل التجاعيد وغيرها، ولهذا تلجأ كثير من النساء إلى التغيير في مظهرهن الخارجي، حتى لا تظهر عليهن هذه العلامات.

أما عن أزمة منتصف العمر لدى الرجال، فتأتي نتيجة تزايد المسؤولية والضغوط التي يواجهها الرجل في الحياة، سواء في العمل أو في الحياة الأسرية. فتراه يبحث في هذه المرحلة عن الثقة بالنفس، بل وتزداد أزمة منتصف العمر لدى الرجل نتيجةً للبرود العاطفي الذي قد يُعاني منه بسبب انشغال الزوجة بأبنائها وإهمالها في نفسها، وعدم تقدير مشاعر واحتياجات الرجل، وأيضاً قد يلجأ بعض الرجال إلى التغيير في المظهر لإخفاء التجاعيد وغيرها.

لذا يجب على الزوجين مساعدة كل منهما الآخر، ليتجاوزا هذه المرحلة بكل أمان، ويجب أن يتفهم الزوج أعراض ومخاطر هذه المرحلة، لكي يساعد زوجته في التغلب عليها، ولابد أن يحتويها ويزيد من ثقتها بالنفس.

ويجب على المرأة في هذه المرحلة أن تتحلَّى بالصبر، وهناك نصائح لتجاوز الخلافات بين الأزواج، فالرجل في هذه المرحلة يشعر بالفراغ العاطفي وعدم الشعور بالأمان، ودورها أن تُشعره بالاحتواء، بأن تستمع له، وتكون صديقة وزوجة، وعليهما تقبُّل التغيير الذي يحدث في مظهرهما، وتقديم الدعم المعنوي لكل منهما.

(أنت أحسن وأحلى وكل شيء.. أنا من دونك ما أسوى شيئا).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store